أردوغان يختار وزراء لخوض الانتخابات البرلمانية لتعزيز فرص حزبه
أردوغان يختار وزراء لخوض الانتخابات البرلمانية لتعزيز فرص حزبهأردوغان يختار وزراء لخوض الانتخابات البرلمانية لتعزيز فرص حزبه

أردوغان يختار وزراء لخوض الانتخابات البرلمانية لتعزيز فرص حزبه

قال مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، اختار وزراء بارزين لخوض الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل، وهو ما يعزز فرص الحزب في الفوز بالأغلبية، لكن يلقي بشكوك حول مستقبل هؤلاء الوزراء في الحكومة.

واختار الحزب ذو الجذور الإسلامية هذا الأسبوع العديد من الوزراء من بينهم وزراء الطاقة والدفاع والخارجية والداخلية لخوض الانتخابات المقررة يوم 24 يونيو/ حزيران، والتي يواجه فيها الحزب تحديًا كبيرًا من تحالف معارض.

وتعزز هذه الاختيارات قائمة المرشحين، لكنها قد تؤثر على شكل مجلس الوزراء في المستقبل، لأنه وفقًا للنظام الرئاسي الجديد لا يجوز للمشرعين تولي مناصب وزارية إلا إذا استقالوا من البرلمان.

ولا يزال الحزب، الذي يحكم تركيا منذ 2002، أكثر القوى السياسية شعبية في البلاد، لكن استطلاعات للرأي في الآونة الأخيرة أشارت إلى أنه قد يواجه صعوبة للفوز بأغلبية مطلقة حتى في ظل دعم حليفه حزب الحركة القومية.

وقد لا يكون التراجع الأخير لقيمة الليرة في صالح أردوغان إذا خشي الناخبون أن تكون الحكومة تتسبب في زيادة الأسعار ورفع تكلفة المعيشة.

وفقدت الليرة أكثر من خمس قيمتها أمام الدولار هذا العام.

وبرغم ذلك من المتوقع إلى حد بعيد أن يفوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نفس اليوم.

ورغم أن الرئيس سيحصل على سلطات تنفيذية أكبر، لكن يمكن لبرلمان تسيطر عليه المعارضة أن يرفض التشريعات.

وقال عضو في حزب العدالة والتنمية يخوض الانتخابات: "يريد أردوغان الفوز بأغلبية برلمانية في هذه الانتخابات الهامة بقائمة قوية".

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة "ماك" لاستطلاعات الرأي، والتي ينظر إليها على أنها متعاطفة مع الحزب الحاكم، ونشر اليوم الأربعاء، أن السباق البرلماني متوازن تمامًا.

وقال الاستطلاع إن حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية اليميني سيحصلان معًا على 50 %.

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية توقع الاستطلاع فوز أردوغان بنسبة 51.4 %.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com