مظاهرة ضد السفارة الإيرانية في طاجيكستان
مظاهرة ضد السفارة الإيرانية في طاجيكستانمظاهرة ضد السفارة الإيرانية في طاجيكستان

مظاهرة ضد السفارة الإيرانية في طاجيكستان

تظاهرت مجموعة من أنصار الحكومة الطاجيكية، الاثنين، أمام السفارة الإيرانية في العاصمة "دوشنبة"، بسبب دعم طهران لزعيم حزب "النهضة" الإسلامي المحظور، محيي الدين كبيري، الذي يعيش في المنفى.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الفارسية، إن مظاهرة نظمتها مجموعة من أنصار الحكومة الطاجيكية أمام السفارة الإيرانية في العاصمة دوشنبه، مشيرة إلى أن "المتظاهرين رددوا شعارات مناهضة لإيران، بسبب دعمها لحزب النهضة الإسلامي المحظور".

ورفع المتظاهرون لافتات وملصقات كتب عليها "إرهابيان كبيران" في إشارة إلى زعيم حزب "النهضة" الإسلامي الذي يمثل حركة الإخوان المسلمين، محيي الدين كبيري.

ومنعت قوات الشرطة في العاصمة "دوشنبه" المحتجين من اقتحام السفارة الإيرانية، فيما كتب بعض المتظاهرين شعارات منها "لا مكان للحروب الدينية في طاجيكستان"، "يجب إنهاء التعليم الديني في إيران" و "إحضار أبنائنا إلى البلاد".

واستغرقت المظاهرة أقل من ساعة، بينما انتقد قبل بضعة أيام، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، الأحزاب التي تدعم زعيم حزب النهضة الإسلامي، واصفاً الحزب بـ "الإرهابي".

وفي مطلع مارس/ آذار الماضي، أزالت الشرطة الدولية "الإنتربول" محيي الدين كبيري من قائمة الملاحقة الحمراء.

وكان سلطات الجمهورية السوفيتية السابقة ذات الغالبية المسلمة، اتهمت الحزب عام 2015 بالوقوف وراء محاولة انقلاب فاشلة، الأمر الذي دفع عدداً من قادة الحزب والناشطين بما فيهم الكبيري لمغادرة البلاد.

وسبق أن أنكر الحزب أي علاقة له بمحاولات الإطاحة بالنظام في طاجيكستان، فيما وصف كبيري الاتهامات لحزبه بأنها محاولة من الرئيس إمام علي رحمان لتوسيع صلاحياته ونقلها لأفراد أسرته.

وفي الـ30 من ديسمبر/ كانون الأول 2015، زار محيي الدين كبيري طهران بعد دعوة وجهتها له منظمة التقريب بين المذاهب الإسلامية التي يشرف عليها رجل الدين الإيراني محسن آراكي، للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية.

واستدعت خارجية جمهورية طاجيكستان، في حينها، سفير إيران حجة الله فغاني، بسبب زعيم حزب النهضة الإسلامي في طاجيكستان المتهم بالإرهاب محیي الدین کبیري الذي أبعد في فبراير/ شباط 2015 من البلاد.

ونشر مكتب خامنئي صوراً للمعارض محيي الدين كبيري، وهو يصافح المرشد الأعلى علي خامنئي الذي استقبل الوفود الدولية المشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية الـ27.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com