أستراليا.. الطريق إلى التطرف يمر بالجريمة
أستراليا.. الطريق إلى التطرف يمر بالجريمةأستراليا.. الطريق إلى التطرف يمر بالجريمة

أستراليا.. الطريق إلى التطرف يمر بالجريمة

سيدني- يشكل أبناء اللاجئين الذين فروا من الحرب الأهلية اللبنانية في السبعينات إلى أستراليا، أغلبية المتشددين الاستراليين الذين يقاتلون في الشرق الأوسط، وفقا لما ذكره أكثر من عشرة من المسؤولين في مجال مكافحة الإرهاب والخبراء الأمنيين وأفراد من الجالية المسلمة في استراليا.

ويقولون إن هناك من يحتل مراكز قيادية عليا في تنظيمات متطرفة من بين 160 جهاديا استراليا يعتقد انهم ينشطون في العراق وسوريا.

لكن على العكس من المقاتلين القادمين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والذين يقول الخبراء إن معظمهم عاطلون عن العمل ومنبوذون من المجتمع نشأ عدد من المقاتلين الاستراليين في مناخ تحكمه عصابات إجرامية ويهيمن عليه رجال تربطهم علاقات عائلية بالمنطقة المحيطة بمدينة طرابلس اللبنانية بالقرب من الحدود مع سوريا.

والتطرف الإسلامي ليس مآل كل عضو في العصابات الإجرامية كما أن الأغلبية العظمى من اللبنانيين الاستراليين غير متورطين في جرائم أو تطرف من أي نوع. ويشتكي المسلمون الاستراليون من أن جهات إنفاذ القانون تستهدفهم جورا خصوصا بعد تصاعد القتال في العراق وسوريا ويحذرون من أن التوترات العرقية توشك على الخروج عن السيطرة.

وقال نيك كالداس نائب مفوض شرطة ولاية نيو ساوث ويلز لرويترز إن علاقة واضحة تربط بين المجرمين والمتطرفين داخل مجتمع المسلمين اللبنانيين المهاجرين.

وقال كالداس وهو نفسه مهاجر من مصر ويتكلم العربية "إنه تدريب جيد".

وأضاف أن السهولة التي ينتقل بها عدد من عتاة الإجرام إلى التطرف الجهادي وما قد يفعلونه لدى عودتهم من الشرق الأوسط إلى بلادهم بعد تلقي تدريبات على القتال في الميدان يمثلان قلقا بالغا بالنسبة للسلطات.

ويشرف كالداس على وحدة الجريمة المنظمة في الشرق الأوسط ورأس فريق تحقيق الأمم المتحدة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في انفجار مركبة مفخخة في بيروت عام 2005.

وقال إنه في السنوات الأخيرة ضاقت الهوة داخل التجمعات اللبنانية بين العصابات الإجرامية والمتطرفين الذين تحركهم دوافع مختلفة.

وأضاف: "يساورني القلق عندما أرى أشخاصا ربما يكونون متطرفين وهم ينقلون العدوى لعدد أكبر من الأفراد كانوا مجرمين عاديين."

وقال رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت إن السلطات تعتقد أن 20 مقاتلا على الأقل عادوا إلى البلاد وإنه تم إلغاء جوازات سفر أكثر من 60 شخصا يعتقد أنهم يخططون للذهاب إلى الشرق الاوسط.

وفي الشهر الماضي رفعت وكالة الأمن القومي الاسترالية مستوى التهديد المكون من أربع درجات إلى مستوى "عال" للمرة الأولى كما نفذ نحو 900 من عناصر الشرطة مداهمات لمنازل في ضواحي سيدني الغربية التي تسكنها أغلبية مسلمة وفي بريسبن.

ويشكل المسلمون في استراليا نحو نصف مليون شخص من بين عدد السكان البالغ 23.5 مليون نسمة، ما يجعلهم أقلية صغيرة في بلد لم يمح آخر أثر لسياسة "أستراليا البيضاء" إلا عام 1973 ما سمح بهجرة واسعة إليه من غير الأوروبيين.

ويعيش نصف مسلمي أستراليا على الأقل في الضواحي الغربية لمدينة سيدني التي تحولت في أواسط السبعينيات من القرن الماضي من مناطق يسكنها سكان بيض من الطبقة الوسطى العاملة إلى مناطق تسكنها أغلبية مسلمة جراء ارتفاع مستوى الهجرة من لبنان.

وسرعان ما تبددت في هذه المناطق مثل حي ليكمبا -حيث يقع مسجد الإمام علي وهو المسجد الأكبر في استراليا- رائحة السمك والبطاطا (البطاطس) والبيرة لتحل محلها رائحة المشويات وحبات الهال التي تميز المطبخ الشرق أوسطي.

وفي الإحصاء الوطني عام 2011 أظهر تصنيف واسع لأحياء سيدني التي تعيش بها أعداد كبيرة من ذوي الأصول اللبنانية مثل أوبورن وليكمبا وبنشبول وجرانفيل أنها تتخلف كثيرا عن باقي أحياء ولاية نيو ساوث ويلز في أمور مثل الدخل وفرص العمل.

وبعد المداهمات والتركيز الاعلامي على اللبنانيين في استراليا بات أغلبهم يخشى الجهر بأي تعليق. وفي الضواحي الغربية ينظر السكان إلى الغرباء بعين الشك ولم يبد كثيرون استعدادا للتحدث إلى رويترز.

مجتمع مضطرب

وقال جريج بارتون وهو مدير مركز أبحاث الإرهاب العالمي في جامعة موناش "إنه مجتمع مضطرب... لذا يلقى عليهم الضوء بشكل كبير في الجرائم البسيطة والجرائم المنظمة والتطرف الديني."

وعندما اندلعت الحرب الأهلية في سوريا عام 2011 بات القتال هناك بمثابة نقطة جذب للكثير من العائلات اللبنانية المسلمة في استراليا. وسهلت الروابط العشائرية والأواصر الأسرية القديمة على الشبان في هذه المجتمعات التسلل والمشاركة في القتال.

غير أن أفراد الشرطة والأكاديميين يجدون صعوبة بالغة في تفسير السبب الذي يدفع استراليين من الجيل الثاني للعودة إلى العنف الذي فر منه آباؤهم اثناء الحرب الأهلية في لبنان.

وعبر أفتاب مالك وهو باحث مقيم في جمعية المسلمين اللبنانيين في سيدني أمضى سنوات في أحياء سيدني الغربية المسلمة عن اعتقاده بأن التقارب بين الجريمة المنظمة والاسلام المتطرف هو أمر خاص باستراليا.

وقال: "لم أجد مثل هذه الحالات في الولايات المتحدة أو بريطانيا العظمى. انه امر خاص بهذا البلد ولا أعرف لماذا."

مقاتلون مجرمون

من بين المقاتلين القادمين من استراليا متشدد يدعى أبو سليمان المهاجر كان توجه إلى الشرق الأوسط في مهمة يقول رجال المخابرات إنها تتمثل في السعي لانهاء حرب ضروس بين تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية بالإضافة إلى انتحاري قتل ثلاثة أشخاص في بغداد في يوليو الماضي. وقالت الدولة الإسلامية على حسابها على موقع تويتر إن الانتحاري يدعى أبو بكر الاسترالي.

ومن بين المقاتلين أيضا رجلان من سيدني هما خالد شروف ومحمد العمر اللذان نشرا على تويتر صورا لهما في سوريا مع رؤوس قتلى وأخرى وهما يحملان سلاحا ويقفان على أجساد مغطاة بالدماء.

وأصدرت استراليا مذكرات توقيف بحق هؤلاء غير أن الشرطة قالت انها تعتقد أنهم لا يزالون في الشرق الاوسط كما أغلقت حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمضي أخو العمر عقوبة في السجن لاعتدائه على ضابط شرطة في حين أمضى شروف أربعة أعوام في السجن لتورطه في مخطط رسمه متطرفون إسلاميون عام 2005 لتفجير محطة لتوليد الطاقة النووية في ولاية فيكتوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com