صحيفة أمريكية: مصر ترد على فتح السفارة الأمريكية بالقدس بفتح معبر رفح
صحيفة أمريكية: مصر ترد على فتح السفارة الأمريكية بالقدس بفتح معبر رفحصحيفة أمريكية: مصر ترد على فتح السفارة الأمريكية بالقدس بفتح معبر رفح

صحيفة أمريكية: مصر ترد على فتح السفارة الأمريكية بالقدس بفتح معبر رفح

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة شهر كامل خلال رمضان كان ردًا على قرار الرئيس دونالد ترامب افتتاح سفارة أمريكية في القدس.

وقالت الصحيفة في مقال نشرته مساء أمس الأحد، إن غالبية الشعب الأمريكي يعارض سياسات ترامب في الشرق الأوسط خاصة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وأعربت عن اعتقادها بأن ترامب اتبع فقط "غرائزه وأهواءه" السياسية في اتخاذ تلك القرارات دون أن يفكر بعواقب هذه الخطوات مثلما فعل الرئيس الأسبق جورج بوش عندما قرر غزو العراق عام 2003 والرئيس السابق باراك أوباما عندما أمر بانسحاب سريع للقوات الأمريكية من ذلك البلد العربي.

ورأت الصحيفة أن قرار افتتاح السفارة الأمريكية في القدس سيعزز مركز حركة حماس التي قالت إنها استغلت القرار بشكل سريع.

وقالت الصحيفة: "المشكلة الكبرى هي أن هذا القرار يضع عبئًا اضافيًا على حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة وهذا بالطبع كان متوقعًا."

وأضافت: "في مصر رد الرئيس عبدالفتاح السيسي على قرار افتتاح السفارة بإصدار أمر بفتح معبر رفح لأطول فترة في 5 سنوات....وقد أعلن السيسي بان خطوته تهدف الى تخفيف العبء عن "اشقائنا في قطاع غزة."

وفي تعليقها على الاتفاق النووي اعتبرت الصحيفة أن قرار الانسحاب سيؤدي إلى إضعاف نفوذ الولايات المتحدة على "مستقبل الاقتصاد الإيراني" وعلى البرامج النووية لطهران مشيرة إلى أنه كان ينبغي على ترامب أن يفكر بعواقب تلك الخطوة.

وتابعت: "أن اتباع الغرائز السياسية في اتخاذ قرارات مهمة في منطقة الشرق الأوسط عادة ما ينتهي بكارثة... أملنا الآن هو أن يقوم هؤلاء الذين يقدمون المشورة للرئيس باتباع سياسة أكثر حذرًا فيما يتلعق بالشرق الأوسط في السنوات المقبلة....وقد أظهرت الأسابيع الماضية أن الولايات المتحدة هي على الطريق الخاطئ."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com