إيطاليا تستعد لتنفيذ عملية عسكرية في غرب ليبيا

إيطاليا تستعد لتنفيذ عملية عسكرية في غرب ليبيا

المصدر: أنور بن سعيد - إرم نيوز

كشفت صحيفة ”لاستمبا“ الإيطالية، اليوم الأحد، عن عملية عسكرية مرتقبة قالت إن روما تستعد لتنفيذها في المنطقة الغربية بليبيا.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر بوزارة الدفاع الإيطالية، قوله إن ”هناك عملية عسكرية قريبة جدًا في ليبيا“، موضحًا وجد تحركات لرحلات استطلاعية من قواعد سيشيليا         وأقوستو الإيطالية ونقل قطع بحرية باتجاه شواطئ ليبيا.

ولم يذكر المصدر تفاصيل إضافية لكن هذه الأنباء جاءت بعد أيام من إعلان الحكومة الإيطالية خشيتها من تردي الأوضاع في ليبيا، بعد أن تصاعدت تدفقات الهجرة غير النظامية نحو شواطئ البلاد الجنوبية نهاية الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة ”آكي“ الإيطالية للأنباء سابقًا أن ”إيطاليا تخشى من تدهور الوضع في ليبيا، وسط صعوبات تواجهها الحكومة، وانتشار للمنظمات الإجرامية“.

ومنذ أواخر عام 2016، نفذت الدول الأوروبية، لاسيما إيطاليا،  سلسلة من التدابير للحد من الهجرة عبر ليبيا، بما في ذلك تعزيز قدرة خفر السواحل الليبي على اعتراض المهاجرين واللاجئين في عرض البحر، وإعادتهم.

وفي أوائل 2018، بدأ خفر السواحل الإيطالي بتسليم تنسيق عمليات الإنقاذ في المياه الدولية بالقرب من ليبيا إلى خفر السواحل الليبي، وهي خطوة لم تكن ممكنة إلا من خلال الدعم الذي قدمته سفن البحرية الإيطالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com