رجل دين إيراني: أحمدي نجاد لم يحترم منصب الرئاسة
رجل دين إيراني: أحمدي نجاد لم يحترم منصب الرئاسةرجل دين إيراني: أحمدي نجاد لم يحترم منصب الرئاسة

رجل دين إيراني: أحمدي نجاد لم يحترم منصب الرئاسة

طهران - انتقد رجل الدين الإيراني، أبو الحسن نواب، رئيس جامعة الأديان والمذاهب في إيران، الرئيس السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد، معتبراً أن نجاد لم يحترم منصب رئاسة الجمهورية ولا يليق أن يكون رئيساً لإيران.

وقال نواب في مقابلة مع الأنباء العمالية الإيرانية "إيلنا"، "للأسف لقد استشرى الفساد المالي والسرقات في الولايتين التي ترأس محمود أحمدي نجاد فيها رئاسة البلاد"، مضيفاً في تلك الفترة لم يكن أحمدي نجاد يحترم منصب رئاسة الجمهورية.

ولفت رئيس جامعة الأديان والمذاهب في إيران إلى أن رئيس السلطة القضائية، الشيخ آملي لاريجاني، لن يتجاهل عمليات الفساد المالي وسيتم بالتأكيد التحقيق بشدة في حجم هذه الانتهاكات الواسعة.

ورأى أبو الحسن نواب أن الانتخابات البرلمانية التي ستجري العام المقبل ستشهد تراجعاً في عدد مقاعد التيار المتشدد الذي يدعم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

ومع وصول الرئيس حسن روحاني المؤيد من معسكر الإصلاحيين إلى سدة الرئاسة العام الماضي، بدأ بفتح ملفات مسؤولين كبار في حكومة سلفه أحمدي نجاد تتعلق بقضايا فساد مالي.

وتقول تقارير نشرها موقع "تدبير" التابع لروحاني إنّ صفقات النفط السرية ليست سوى مثال واحد على الفساد المنتشر وإنه ميز حكومة أحمدي نجاد.

وأضافت التقرير أن ملفات الفساد والعقوبات الغربية تسببا في إنهاك الاقتصاد الإيراني وتركيعه، وقد كان القلق الشديد إزاء الاقتصاد الضعيف وراء محاولة إيران الوصول الى اتفاق بشأن برنامجها النووي وإنهاء العقوبات الدولية.

وكشفت بعض وسائل الإعلام الإيرانية عن قائمة سرية تحتوي على أسماء وزراء ومسؤولي حكومة أحمدي نجاد متورطين بفضيحة مالية بسحب حوالي 70 مليار دولار من حساب البنك المركزي الإيراني كقروض ومنح خلال 8 سنوات.

ووفقاً لما سربته بعض وكالات الأنباء ومواقع إيرانية، فإن أغلب القروض تعود للحلقة المحيطة بالرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد من وزراء ومسؤولين مقربين له.

ويقف في رأس القائمة اسفنديار رحيم مشائي، صهر أحمدي نجاد ومدير مكتبه، والمتهم بسحب مبالغ من البنك المركزي بقيمة 8900 مليار تومان.

وشملت القائمة محمد رضا رحيمي، المساعد الأول لأحمدي نجاد، والذي يحاكم حالياً بخصوص قضية اختلاس مبالغ في دائرة التأمينات الإيرانية تقدر بـ1400 مليار تومان.

وتشمل القروض الممنوحة لجامعة "ایرانیان" الأهلية التي يمتلكها الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد بمبلغ 1200 ملیار تومان.

كما أن سعید مرتضوي، المدير السابق لدائرة التأمينات الاجتماعية، متورط بقرض قيمته 1340 ملیار تومان. أما صادق محصولي، وزير الداخلية في حكومة أحمدي نجاد، فقد سحب قروضاً بمبلغ ملیار تومان.

وتفيد التقارير بأن القائمة تشمل أيضا 45 شخصاً من المرتبطين بأحمدي نجاد ومقربيه، متورطون بقروض بمجموع 56 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com