انشقاق 6 عناصر من ”مجاهدي خلق“ الإيرانية‎

انشقاق 6 عناصر من ”مجاهدي خلق“ الإيرانية‎

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

انشق ستة عناصر عن منظمة ”مجاهدي خلق“ الإيرانية المعارضة، وتركوا معسكر ”ليبرتي“ الذي كانوا يتواجدون فيه قرب بغداد، حسب وسائل إعلام تابعة لعناصر وقيادات سابقة في المنظمة.

وقال موقع ”أشرف نيوز“: ”خلال الشهر الماضي تمكن ستة عناصر من منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من مغادرة معسكر ليبرتي وتسليم أنفسهم للقوات العراقية التي تتولى حماية المعسكر في بغداد“.

ورجح الموقع نقلا عن ضابط عراقي برتبة نقيب، أن يكون الأشخاص الستة عادوا إلى إيران بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة في العراق.

ويتواجد نحو 3700 عنصر من المنظمة في معسكر ليبرتي، تمهيدا لنقلهم إلى بلد آخر وفق اتفاق موقع بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة عام 2012.

وكان السفير الإيراني في بغداد، حسن دانائي فر، أعرب في 20 أيلول/ سبتمبر 2013، عن استعداد بلاده لاستقبال نحو 423 عضواً من ”مجاهدي خلق“ ممن ليس لديهم مشاكل قانونية.

وأضاف دانائي فر في تصريحات صحافية أن بلاده ”جاهزة للعفو عن أولئك الذين لم يتورطوا في عمليات قتل، أو لم توجه ضدهم شكاوى“، مشيرا إلى أن ”عددا كبيرا من أعضاء مجاهدي خلق يرغبون في العودة إلى إيران، لكن قادتهم يحولون دون ذلك“.

وتعتبر طهران هذه المنظمة ”جماعة إرهابية“ وتتهمها باغتيال عدد من المسؤولين وعلماء نووين. وتعد ”مجاهدي خلق“ التي تأسست في 1965، من أبرز الحركات الإيرانية المعارضة، ويُقيم كبار قادتها في فرنسا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة