فرنسا تندد بهدم كنيسة أرمنية في دير الزور
فرنسا تندد بهدم كنيسة أرمنية في دير الزورفرنسا تندد بهدم كنيسة أرمنية في دير الزور

فرنسا تندد بهدم كنيسة أرمنية في دير الزور

باريس - ندد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، اليوم الأربعاء، بقيام تنظيم "الدولة الإسلامية" بهدم كنيسة أرمنية في دير الزور، شرق سوريا، محذراً من الأخطار التي تهدد المواقع الدينية في سوريا والعراق.



وقال فابيوس في تصريح صحافي: "أدين تدمير كنيسة القديسين الشهداء في دير الزور، وهو مكان له رمزيته الكبيرة للطائفة الأرمنية".

وتابع الوزير الفرنسي أن المواقع التراثية السورية والعراقية خصوصا الدينية منها "باتت في خطر"، مضيفاً أن بلاده بالتعاون مع منظمة اليونيسكو "مستعدة لبذل كل الجهود الممكنة لتطبيق الاتفاقات الخاصة بحماية التراث الثقافي خصوصا في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة".

وبحسب رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن تنظيم "الدولة الإسلامية" دمر في 21 أيلول/سبتمبر الكنيسة الأرمنية في دير الزور التي بُنيت العام 1928 في ذكرى شهداء مجازر الأرمن علي يد الأتراك في مطلع القرن العشرين.

وأفاد ناشط في دير الزور بعيد هربه من هذه المدينة لفرانس برس أن عناصر "داعش" هدموا الكنيسة بالمتفجرات.

وأوضح أن الكنيسة الأرمنية كانت تقع على خط الجبهة بين قوات النظام والمعارضة، موضحاً أن "جبهة النصرة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" سيطرت على الكنيسة فترة من الزمن، من دون أن تتسبب بأضرار فيها، ولما تمكن مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" من طرد جبهة النصرة من هذه المنطقة قاموا بنسف الكنيسة.


وأوضح هذا الناشط أيضا أن عناصر التنظيم هدموا أيضاً مواقع وأضرحة لأولياء مسلمين في المنطقة نفسها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com