أخبار

إيران تنفي أن تكون بديلة لروسيا في تصدير الغاز
تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2014 0:53 GMT
تاريخ التحديث: 19 أبريل 2020 15:11 GMT

إيران تنفي أن تكون بديلة لروسيا في تصدير الغاز

الرئيس الإيراني يوضح أن بلاده خططت لاستخدام نظام المقايضة مع روسيا في التجارة، مشيرا إلى أن هذا القرار تم التوصل إليه بين البلدين قبل العقوبات الأوروبية بكثير.

+A -A

طهران ـ نفى الرئيس الإيراني ”حسن روحاني“، المزاعم التي انتشرت مؤخرا والتي تفيد أن إيران ستكون بديلا عن روسيا إذا قطعت الأخيرة تصدير الغاز إلى أوروبا.

جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها الرئيس الإيراني، الثلاثاء، لقناة محلية روسية، والتي أكد فيها نفي تلك المزاعم بقوله: “ لن نكون بديلا عن روسيا إذا أوقفت تصدير غازها الطبيعي إلى الدول الأوروبية“.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أنه بمقدورهم تصدير المنتجات الإيرانية إلى روسيا، حتى تستطيع الأخيرة مقاومة العقوبات المفروضة عليها من قبل الدول الغربية، مضيفا ”سوف نقدم كافة المساعدات للحكومة الروسية وشعبها، فبعد الانتهاء من الاجراءات اللازمة، فإن الشعب الروسي سيجد المنتجات الإيرانية في متاجره اعتبارا من العام المقبل“.

وأوضح أنهم خططوا لاستخدام نظام المقايضة مع روسيا في التجارة، في وقت قريب جدا، مشيرا إلى أن هذا القرار تم التوصل إليه بين البلدين قبل العقوبات الأوروبية بكثير.

وبخصوص المفاوضات الجارية بين إيران والمجموعة الدولية (5+1) بشأن ملفها النووي، قال ”روحاني“: ”من الممكن تحقيق نتائج إيجابية في تلك المفاوضات إذا كانت المجموعة الدولية وأمريكا وفرنسا والصين وألمانيا وروسيا، لديهم التصميم على إنهاء تلك الأزمة“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك