2.5 مليار دولار تكلفة الحرب على "داعش" سنويا
2.5 مليار دولار تكلفة الحرب على "داعش" سنويا2.5 مليار دولار تكلفة الحرب على "داعش" سنويا

2.5 مليار دولار تكلفة الحرب على "داعش" سنويا

ذكر تحليل لمركز أبحاث في واشنطن أن الجهود العسكرية الأمريكية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش" كلفت حوالي مليار دولار حتى الآن ومن المرجح أن تتراوح التكلفة بين مليارين وأربعمائة مليون دولار وثلاثة مليارات وثمانمائة مليون دولار سنوياً إذا استمرت العمليات الجوية والبرية بالمعدل الحالي.

لكن مركز التقييمات الإستراتيجية والمتعلقة بالميزانية، قال إن تصعيداً في الحملة يشمل المزيد من الضربات الجوية وزيادة كبيرة في القوات البرية يمكن أن يقفز بالتكلفة لما بين 13 و22 مليار دولار سنوياً.

وقال التقرير الذي كتبه "تود هاريسون" ومحللون آخرون إن "التكاليف المستقبلية تعتمد إلى حد كبير على مدى استمرار العمليات وثبات عدد العمليات الجوية وما إن كانت قوات برية إضافية ستنشر أكثر من المقرر أصلاً".

وقال وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هاغل" للصحافيين الأسبوع الماضي إن وزارة الدفاع "البنتاغون" أنفقت ما بين سبعة ملايين وعشرة ملايين دولار تقريباً يومياً على العمليات ضد "داعش" منذ 16 حزيران/ يونيو حين نشرت أول قوات لتقديم المشورة للجيش العراقي.

وبدأت الولايات المتحدة ضربات جوية ضد مقاتلي "داعش" في العراق يوم الثامن من آب / أغسطس ووسعتها إلى سوريا يوم 22 أيلول /سبتمبر.

ونفذت قوات التحالف 290 ضربة جوية في سوريا والعراق منها 265 ضربة نفذتها الولايات المتحدة.

وتنفذ الطائرات الأمريكية 60 طلعة استطلاع يومياً ويجري نشر حوالي 1600 عسكري أمريكي في العراق.

وقدر تحليل مركز الأبحاث أن تكلفة العمليات الأمريكية ضد "داعش " حتى 24 أيلول/ سبتمبر تتراوح بين 780 مليون دولار و930 مليون دولار، ويتفق ذلك تقريباً مع تقدير "هاغل" عن التكلفة لكل يوم.

وقال التقرير إنه إذا استمرت العمليات بمستوى متوسط وبقيت القوات البرية المنشورة في نطاق ألفي جندي فمن المرجح أن تتراوح تكلفة الجهد العسكري الأمريكي ضد التنظيم المتشدد بين 200 مليون دولار و320 مليون دولار شهرياً.

لكن التقرير أشار إلى أن زيادة العمليات الجوية إلى جانب نشر ما يصل إلى خمسة آلاف من القوات البرية سيتكلف ما بين 350 مليون دولار و570 مليون دولار شهرياً.

وأما العمليات الجوية عالية الكثافة ونشر 25 ألف جندي فسيتكلف بين 1.1 مليار دولار و1.8 مليار دولار شهرياً.

وأوضح مسؤولون دفاعيون أنه سيكون عليهم أن يطلبوا مزيداً من التمويل بسبب الحرب ضد تنظيم "داعش".

وقال مركز الأبحاث إن تقديراته للتكلفة تعتمد على معلومات متاحة للجمهور عن أنواع الطائرات والذخائر المستخدمة بالإضافة إلى الإنفاق في عمليات سابقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com