أفغانستان توقع اتفاقية أمنية مع أمريكا – إرم نيوز‬‎

أفغانستان توقع اتفاقية أمنية مع أمريكا

أفغانستان توقع اتفاقية أمنية مع أمريكا

كابول- أعلن مستشار الرئيس الأفغاني للأمن القومي رنجين دافتر سبنتا، اليوم السبت، أن بلاده ستوقع على الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 30 سبتمر/أيلول الجاري، أي بعد يوم من تولي الرئيس الأفغاني الجديد ”أشرف غني أحمد زاي“ شؤون البلاد.

جاء ذلك الإعلان خلال كلمة ألقاها سبنتا؛ أمام مؤتمر دولي للأمن، يعقد في مدينة هرات، غرب أفغانستان، ويحضره مسؤولون رفيعو المستوى من 25 دولة، بينها الولايات المتحدة، وتركيا، وإيران، والهند.

وقال سبنتا: “ إن القوات الأجنبية العاملة ضمن حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ جاءت إلى أفغانستان لمكافحة الإرهاب، إلا أن وجود معاقل الإرهاب خارج البلاد لم يسمح بالقيام بعمل ناجح في هذا الإطار“.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها ستقلل إلى حد كبير من عديد قواتها الموجودة في أفغانستان؛ بحلول نهاية العام الجاري.

ويعد توقيع الاتفاقية خطوة هامة في سبيل منح أرضية قانونية للقوات الأمريكية؛ التي ستبقى في أفغانستان بعد 2014، للقيام بدور استشاري مع القوات الأفغانية. ومن المفترض أن توقع اتفاقية مماثلة بين أفغانستان والناتو بعد توقيعها مع الولايات المتحدة.

وكانت المحادثات بشأن الاتفاقية قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، إلا أن الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته ”حامد كرزاي“ رفض التوقيع عليها، وأحال الأمر إلى الرئيس الذي سيخلفه. وكان الرئيس الأفغاني الجديد ”أشرف غني“ ومنافسه في الانتخابات الرئاسية ”عبد الله عبد الله“ قد أعلنا دعمهما للاتفاقية.

وتسمح الاتفاقية لفرق أجنبية خاصة بالبقاء في أفغانستان؛ من أجل تنفيذ عمليات لمكافحة الإرهاب ودعم وتدريب القوات الأفغانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com