”كتالونيا“ ينظم استفتاء حول الاستقلال عن إسبانيا – إرم نيوز‬‎

”كتالونيا“ ينظم استفتاء حول الاستقلال عن إسبانيا

”كتالونيا“ ينظم استفتاء حول الاستقلال عن إسبانيا

مدريد– وقع ارتور ماس، حاكم إقليم كتالونيا، الذي يتمتع بحكم ذاتي شرق إسبانيا، مرسوما ينص على إجراء استفتاء بشأن الاستقلال عن إسبانيا، في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وأُجري حفل توقيع المرسوم في مبنى رئاسة حكومة الإقليم في مدينة برشلونة، بحضور ماس، ورئيس برلمان كتالونيا نوريا دي غيسبيرت، إضافة إلى زعيم حزب اليسار الجمهوري الكتالوني اوريول خونكيريز، وقادة أحزاب سياسية تقدم الدعم لاستقلال الإقليم، فضلاً عن بعض المسؤولين في الحكومة.

وقال ماس في كلمة له باللغات الكتالونية والإنكليزية والإسبانية، عقب توقيع المرسوم: ”طلبنا من الحكومة الإسبانية، إلى آخر لحظة، إجراء مفاوضات والوصول إلى اتفاق من أجل إجراء الاستفتاء بطرق قانونية، لكنهم لم يسمعوا لنا أبداً، فكتالونيا تريد أن تتكلم وتعطي قرارها وتسمع صوتها“.

وتطرق إلى تاريخ الإقليم الطويل الذي يربطه بإسبانيا، مبدياً رغبته في أن يستمر ذلك مستقبلاً أيضاً.

وأشار إلى أن ”كتالونيا“ دافع عن إدارته لسبع قرون، وأنه الحاكم الـ (129) له، مضيفا: ”شعب كتالونيا، ولأعوام طويلة، يريد رؤية هذه اللحظة العظيمة، وأشكر كل شخص ساعد في وصولنا إلى هذه النقطة“.

وفي كلمته التي وجهها للقادة الأوروبيين باللغة الإنكليزية، برر ماس توقيعه للمرسوم بأن ثلثي أعضاء البرلمان الكتالوني، يريدون إجراء الاستفتاء.

ووفقاً للمرسوم، فإن الاستفتاء سيتضمن سؤالين، الأول ”هل تريد أن تصبح كتالونيا دولة؟“، وفي حال الجواب بنعم يترتب على الناخب الإجابة عن السؤال الثاني، وهو ”هل تريد أن تصبح هذه الدولة مستقلة؟“.

من جانب أخر، أكد رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، الموجود في الصين حاليا في زيادة رسمية، أنه سيتقدم باسم الحكومة باعتراض لدى المحكمة الدستورية بخصوص القانون الجديد في كتالونيا، والمرسوم الذي وقعه ماس.

وكان حاكم إقليم كتالونيا أكد في خطابه بمناسبة اليوم الوطني للإقليم في 11 أيلول/ سبتمبر الجاري، أن حكومته لن تتزحزح عن خطط إجراء الاستفتاء في الإقليم، الذي يسكنه 7.6 مليون نسمة، رغم أن الخبراء يقولون إن المحكمة الدستورية الإسبانية ستمنع أي محاولة لذلك.

ويضم إقليم كتالونيا مقاطعات برشلونة، وغرندة، ولاردة، وتراغونة، ويعتبر من المناطق الاقتصادية الإسبانية الأكثر ديناميكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com