خبراء: الغارات الجوية وحدها لن تقضي على داعش‎

خبراء: الغارات الجوية وحدها لن تقضي على داعش‎

واشنطن- شكك خبراء أمريكيون مختصون بشؤون الإرهاب والأمن، بأن يستطيع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ في سوريا من خلال تنفيذ غارات جوية ضد مواقعه، مبينين أنه حتى وإن كانت الغارات تضعف قوة التنظيم، إلا أنها لن تؤدي إلى القضاء عليه ما لم يتم التدخل بقوات برية.

وقال الخبير ديفيد شانزر، الذي يعمل في مركز الإرهاب والأمن الداخلي في جامعة ديوك الأمريكية، إن ”الغارات الجوية بالتأكيد ستخلف أضراراً بالغة لتنظيم الدولة، بيد أنه نفى أن تكون كافية للقضاء عليه“.

وأوضح شانزر في تصريحات صحفية، أن الهجمات ”ربما تنجح في حالات الأهداف الموجودة في مساحات مفتوحة، ومواقع تخزين الأسلحة، والذخيرة، والحشودات التابعة للتنظيم، ما سيؤدي إلى خسائر جزئية فقط في صفوف التنظيم، لكن ذلك لن يطرده من الأماكن التي بسط سيطرته عليها“.

واتفق مساعد وزير الدفاع الأميريكي السابق، لورانس كورب، مع شانزر في وجهة نظره، مؤكدا أنه لا يمكن القضاء على تنظيم مثل ”داعش“ بسرعة وسهولة.

وأشار كورب إلى أن العمليات البرية ربما لا تكون كافية أيضاً لهذا الغرض، وأن هذا النوع من التنظيمات لا يمكن القضاء عليه بالغارات الجوية والعمليات البرية، وأن المطلوب هو إضعافه لإنهاء تهديده على المنطقة والعالم.

بدوره، اعتبر الخبير في الاستخبارات العسكرية والسياسات الخارجية، مارك بيري، أنه ”لا يوجد قوات محلية يمكنها التعامل مع قوات تنظيم الدولة“، لافتا إلى أن قوات المعارضة المعتدلة ”ما زالت بعيدة عن القدرة على مواجهة داعش، كونها تفتقر للتجهيزات العسكرية والإعداد والتدريب الجيدين“.

وتقول وزارة الدفاع الأميركية إن ”200 هجوم استهدفت قوات التنظيم في العراق، ونحو 30 هجوماً آخر في سوريا“، موضحة أنها ما زالت تعمل على رصد نتائج هذه الهجمات.

وأشارت في الوقت ذاته إلى أن الحرب ضد ”داعش“ ربما تمتد لأعوام طويلة.

ويواصل التحالف يومه الخامس من الهجمات الجوية التي تستهدف نقاط تفتيش تابعة لتنظيم ”داعش“، ومصافي النفط التي يسيطر عليها، ومعسكرات التدريب، حيث تقوم السفن التابعة لمشاة البحرية الأميركية الموجودة في البحر الأحمر وخليج البصرة، بقصف مواقع التنظيم بواسطة صواريخ ”توماهوك“، وبواسطة الغارات التي تنفذها المقاتلات الحربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com