روحاني: إيران لا تستأذن أحداً لدعم العراق

روحاني: إيران لا تستأذن أحداً لدعم العراق

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، أن استقرار وأمن العراق من استقرار وأمن إيران، لافتاً إلى أن بلاده لا تستأذن من أحد لدعم العراق.

وقال روحاني خلال لقائه برئيس الوزراء حيدر العبادي في نيويورك، إنه ”بإمكاننا في منطقة الشرق الأوسط الحساسة أن نحقق الازدهار والتقدم فيما لو كنا موحدين ونقف جنباً إلى جنب“، مشيراً إلى أن ”الحكومة العراقية تتحمل مسؤولية كبيرة في هذه الفترة الحساسة“.

وأضاف أن إيران والعراق بلدان شقيقان وصديقان، مشيدا بالخطوات الناجحة التي اتخذها العراق لمحاربة التنظيمات ”الإرهابية“ سيما ”داعش“، وفقا لوكالة مهر للأنباء.

وأكد روحاني أن إيران ستقف إلى جانب الشعب العراقي وتدعمه كما كانت، وستقدم أي مساعدة ممكنة تطلبها الحكومة العراقية بكل إخلاص، لافتاً إلى أن استقرار وأمن العراق، هو استقرار وأمن إيران.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، في 30 آب /أغسطس الماضي، استعداد بلاده للتعاون مع أي دولة تريد محاربة ”الإرهاب“ في العراق أو سوريا، فيما اعتبر أن ”الإرهابيين“ تكبدوا خسائر فادحة في سوريا ولبنان والعراق.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً ساخناً منذ إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد، في 10 حزيران/ يونيو الماضي، وذلك بعد سيطرة مسلحين من تنظيم ”داعش“ على محافظة نينوى بالكامل، وتقدمهم نحو صلاح الدين وديالى وسيطرتهم على بعض مناطق المحافظتين قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة العديد من تلك المناطق، في حين تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com