برلمان أرمينيا يجري تصويتا جديدا لاختيار رئيس للوزراء في 8 مايو الجاري

برلمان أرمينيا يجري تصويتا جديدا لاختيار رئيس للوزراء في 8 مايو الجاري
Armenian opposition leader Nikol Pashinyan (L) speaks through a megaphone during a rally in central Yerevan on April 21, 2018, held to protest the former president's election as prime minister. Armenia's political crisis deepened on April 21 as protest leader Nikol Pashinyan said he was only prepared to discuss the exit of the country's newly elected prime minister, former president Serzh Sarkisian. / AFP PHOTO / Vano SHLAMOV

المصدر: رويترز

قال المكتب الصحفي التابع لبرلمان أرمينيا اليوم الأربعاء، إن البرلمان سيجري تصويتا آخر لاختيار رئيس للوزراء في الثامن من مايو أيار، بعد أن فشل زعيم المعارضة نيكول باشينيان في الحصول على الأغلبية اللازمة من الأصوات لشغل المنصب.

وكان باشينيان المرشح الوحيد في التصويت، الذي أجري بعد أسابيع من الاحتجاجات في شوارع العاصمة يريفان.

وعقب التصويت أمس الثلاثاء، دعا باشينيان إلى عصيان مدني في أنحاء البلاد.

وفي وقت سابق اليوم، قال زعيم الحركة الاحتجاجية في أرمينيا نيكول باشينيان لرويترز، إنه وأنصاره لن يستسلموا وسيواصلون حملة العصيان المدني.

وأضاف باشينيان خلال احتجاج في العاصمة الأرمينية يريفان ”قوتي الوحيدة هي الشعب. لن نستسلم… سنواصل الإضراب والعصيان“.

وردا على سؤال عما إذا كان سيعيد ترشيح نفسه لمنصب رئيس الوزراء بعد أن فشل في الحصول على الأغلبية اللازمة من أصوات النواب أمس الثلاثاء، قال باشينيان لرويترز ”سنفكر ونتفاوض“.

وإذا فشل البرلمان للمرة الثانية في اختيار رئيس للوزراء فسيتم حله والدعوة لانتخابات مبكرة. وذكر باشينيان أنه إذا حدث ذلك فستكون مقاطعة الانتخابات أحد الخيارات أمام حركته.

وتابع ”لا أستطيع أن أبلغكم الآن. سيعتمد الأمر على الأوضاع“.

وصباح اليوم، أغلق محتجون في أرمينيا، بعض مداخل العاصمة يريفان وطريقًا إلى المطار، بعد أن أعلن زعيم الحركة الاحتجاجية نيكول باشينيان حملة عصيان مدني في أرجاء البلاد.

وأحبط حزب الجمهورية الحاكم مسعى باشينيان لتولي منصب رئيس الوزراء أمس الثلاثاء.

وقال أحد الذين أغلقوا الطريق المؤدي إلى المطار ويدعى ديفيد (19 عامًا) ”سنظل هنا“.

وأغلق المحتجون أيضًا عدة مفارق طرق في وسط المدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com