واشنطن: جماعة خراسان خططت لهجمات وشيكة ضد الغرب

واشنطن: جماعة خراسان خططت لهجمات وشيكة ضد الغرب

واشنطن ـ قال مسؤول كبير في البيت الأبيض للصحفيين الثلاثاء إن الولايات المتحدة نفذت ضربات في سوريا لتعطيل تخطيط جماعة خراسان التابعة لتنظيم القاعدة لتنفيذ هجمات وشيكة ضد أهداف امريكية أو اوروبية.

وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الابيض ”نتتبع منذ بعض الوقت مؤامرات لتنفيذ هجمات في الولايات المتحدة أو اوروبا.“

وأضاف رودس للصحفيين المسافرين مع اوباما الى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ”نعتقد أن التخطيط لهجوم كان وشيكا وانه كانت لديهم خطط لتنفيذ هجمات خارج سوريا.“

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنها نفذت فجر الثلاثاء، ضربات جوية ضد أهداف لجماعة ”خراسان“ التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، لإحباط ”هجوم وشيك كانت تخطط له بالتآمر ضد مصالح أمريكية وغربية“.

وقال البنتاجون في بيان نشرته على موقعه الإلكترونى ، إن ”القيادة المركزية الأمريكية شنّت 8 ضربات ضد أهداف جماعة خراسان غربي حلب (شمال سوريا) شملت معسكرات تدريب، ومنشأة لتصنيع المتفجرات والذخائر، ومبنى للاتصالات ومنشآت للقيادة والتحكم“.

وأوضح البيان أن ”هذه الجماعة التي تضم قدامى المحاربين المخضرمين في تنظيم القاعدة أسست ملاذا آمنا في سوريا لشن الهجمات الخارجية، وبناء واختبار العبوات الناسفة وتجنيد الغربيين لإجراء العمليات“، لافتا إلى أن ”هذه الضربات التي استهدفت الجماعة نفذتها القوات الأمريكية فقط“.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى قبل يومين، عن مسؤولين استخباراتيين أمريكيين، أن جماعة ”خراسان“ ظهرت العام الماضى باعتبارها الخلية التى يمكن أن تكون الأكثر إصراراً فى سوريا على استهداف الولايات المتحدة أو منشآتها فى الخارج بهجمات إرهابية، ويقودها محسن الفضلى، وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة.

وأضاف بيان البنتاغون أن ”القوات العسكرية الأمريكية والدول الشريكة، شنت عملية عسكرية ضد إرهابيي داعش في سوريا فجر الثلاثاء، وذلك باستخدام مجموعة من المقاتلات والقاذفات والطائرات بدون طيار، وصواريخ توماهوك أرض-أرض“.

وأشار إلى أن ”البحرين والأردن والسعودية وقطر والإمارات شاركت في أو بدعم الضربات الجوية ضد أهداف (داعش)“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com