طهران تعتبر الضربات الأمريكية انتهاكا للسيادة السورية

طهران تعتبر الضربات الأمريكية انتهاكا للسيادة السورية

المصدر: طهران ـ احمد الساعدي

أعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قصف الطائرات المقاتلة الأمريكية معاقل تنظيم داعش في مدينة الرقة السورية بأنه ”انتهاك لسيادة سورية ومخالفة للقانون الدولي“، مشيراً إلى أن بلاده تتابع بدقة أبعاد القصف الأمريكي على سوريا.

وبين عبد اللهيان في تصريح أوردته وكالة أنباء ”إيسنا“ أن المغامرات الهولیوودیة لا تؤدي إلى مكافحة الارهاب، مبيناً أن العمليات العسكرية الأمريكية وبعض الدول تعد انتهاكا لسيادة سوريا والقانون الدولي، وستشكل اساسا لإجراءات جديدة وتدخل في شؤون المنطقة.

واعتبر عبد اللهيان أن الاعتماد على التدخلات السابقة كانت من عوامل انتشار الارهاب الحالي، مشيراً إلى أن طهران ترى أن أي عمل عسكري على الأراضي السورية بدون طلب من الحكومة السورية ورعاية القوانين الدولية، يعد مرفوضا من قبلها، لان محاربة الارهاب لا يمكن ان تشكل اساسا لانتهاك السيادة الوطنية للدول.

ودعا المسؤول الإيراني الدول المشاركة في التحالف الدولي إلى ضرورة رعاية القوانين والمعايير الدولية وحقوق الشعب في التصدي للإرهاب.

وأشار مساعد وزير الخارجية إلى ان طهران تواصل مشاوراتها مع المسؤولين السوريين وباقي الاطراف الإقليمية والدولية سيما الامم المتحدة نظرا لتداعيات هذا الاجراء.

وبدأت الطائرات المقاتلة الأمريكية شن غارات على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ“داعش“ في مدينة الرقة السورية، في أول غارات من نوعها ضد التنظيم خارج العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com