إيران وبريطانيا تؤكدان على إعادة فتح سفارتيهما – إرم نيوز‬‎

إيران وبريطانيا تؤكدان على إعادة فتح سفارتيهما

إيران وبريطانيا تؤكدان على إعادة فتح سفارتيهما

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

أفاد بيان للخارجية البريطانية الثلاثاء أن الوزير فيليب هاموند ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أكدا التزام طهران ولندن بإعادة فتح سفارتيهما.

وذكر البيان أن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عقد الاثنين ‏اجتماعا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم ‏المتحدة في نيويورك، ناقشا خلاله البرنامج النووي الإيراني.‏

وقال هاموند: ”التقيت وزير الخارجية الإيراني ظريف في ‏نيويورك الاثنين، ناقشنا العلاقات الثنائية وأكدت مجددا التزامنا بإعادة فتح السفارتين بمجرد ‏اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة“.‏

وتابع الوزير البريطاني: ”ناقشنا البرنامج النووي الإيراني. وأكدت أنه لا يزال في مصلحتنا ‏جميعا التوصل إلى اتفاق“.

وقال فيليب هاموند: ”كنت واضحا مع وزير الخارجية ظريف أن المملكة المتحدة ما تزال ‏ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق، لكن إيران بحاجة إلى إظهار مزيد من الواقعية والمرونة من أجل ‏إنجاح المفاوضات“.

وكانت السفارة الإيرانية في لندن أقفلت رداً على الهجوم على الممثلية البريطانية في طهران في تشرين الثاني /نوفمبر 2011 من جانب متظاهرين كانوا يحتجون على إعلان بريطانيا فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها النووي.

وبدأ البلدان تقاربهما إثر انتخاب الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني في حزيران /يونيو 2013، واتفقا على مبدأ اعتماد قائمين بالأعمال غير مقيمين في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

ومنذ ذلك التاريخ زار الدبلوماسي البريطاني اجاي شارما إيران ثلاث مرات.

وتولت سلطنة عمان رعاية المصالح الإيرانية في بريطانيا فيما رعت السويد المصالح البريطانية في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com