الأمم المتحدة تؤجل مفاوضات الفلسطينيين والإسرائيليين

الأمم المتحدة تؤجل مفاوضات الفلسطينيين والإسرائيليين

المصدر: القاهرة – من شوقي عصام

اتفق وفد الفصائل الفلسطينية الذي وصل القاهرة أمس الإثنين مع المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية وهيئة الأمن القومي على وضع جدول أعمال وترتيب ملفات استكمال المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين التي ترعاها مصر بعد أن كان مقررا الانطلاق في المفاوضات اليوم الثلاثاء، حيث تم التوصل مع الوفد إلى تأجيل الأمر حتى انتهاء اجتماعات الأمم المتحدة بعد عيد الأضحى.

يأتي ذلك في طل وجود القيادة السياسية المصرية في الولايات المتحدة وانتظار مساعي السلطة الفلسطينية في نيويورك من خلال الرئيس محمود عباس أبو مازن لاستصدار قرار دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال ثلاث سنوات.

وشارك في الوفد الفلسطيني ثلاثة فصائل فلسطينية هي حركة فتح التي ترأست الوفد من خلال القيادي عزام الأحمد، وحركة حماس من خلال القيادي موسى أبو مرزوق، وخالد البطش عن حركة الجهاد الإسلامي.

وقال مصدر مصري مطلع في تصريحات خاصة لشبكة إرم الإخبارية ”إن تواجد الوفد خلال الساعات المقبلة في القاهرة سيرتب أهم المطالب الفلسطينية المرتبطة بوقف إطلاق النار، وفتح جميع المعابر، وإعادة العمل بميناء غزة، بالإضافة إلى وضع جدول زمني لإعادة إعمار غزة تحت إشراف دولي لعدم وجود أي معوقات في إدخال مواد البناء“.

ولفت المصدر إلى أن وفد التفاوض الإسرائيلي سيعقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين في القاهرة خلال الأيام المقبلة، لبحث ترتيبات المفاوضات وسبل تنفيذ بنود الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتباحث في ملف الأسرى، الذي يضعه الجانب الفلسطيني على رأس أولويات المفاوضات المباشرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com