فلسطين تتقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال
فلسطين تتقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلالفلسطين تتقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال

فلسطين تتقدم بمشروع قرار إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال

نيويورك- قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "إنهم سيتقدمون في أقرب فرصة ممكنة بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، لتحديد سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧.

وأوضح المالكي في حوار صحفي وهو في طريقه إلى نيويورك لمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن هذا المشروع تبنته جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وبالتالي أصبحت الآن مهمة لدى كل الدول العربية.

وأضاف "أُعطيت التعليمات إلى البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة لبدء المشاورات، وبدأت هذه المشاورات مع العديد من الدول، ومن جانبنا نحن بدأنا ببعض الصياغات، وعليه فإنه عند الانتهاء من الصيغة الأولى فسوف نعرضها على الجميع والتشاور بشأنها".

وبين أن الرسالة الفلسطينية هي أنه آن الأوان للمجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية وقال "أولاً هذه القضية مضى عليها أكثر من ستة عقود دون حل، وثانياً أن هذا الاحتلال موجود منذ حوالي 47 سنة، ومسؤولية المجتمع الدولي هي بوضع حد لهذا الاحتلال وإنهائه، ويجب أن يتعاون المجتمع الدولي مع فلسطين في تحديد سقف زمني لإنهاء هذا الاحتلال، هذا هو التوجه الفلسطيني، وجاء هذا التوجه نتيجة لغياب مثل هذه الاستراتيجية الدولية".

وتوقع المالكي لقاءا طويلاً وصعباً للرئيس الفلسطيني مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في نيويورك، وقال "نتوقع أن يكون لقاءً طويلاً وصعباً حيث سيتمسك كل منا بمواقفه".

كما توقع وزير الخارجية الفلسطيني أن تمارس ضغوطاً أمريكية ودولية على الجانب الفلسطيني، لثنيه عن التوجه إلى مجلس الأمن، وأضاف "توقعاتنا أننا سوف نجد أنفسنا تحت ضغط كبير من قبل الدول التي ستلتقي بنا وتتحدث معنا خلال فترة وجودنا في الجمعية العامة وسوف يتم إيفاد العديد من الدول لإقناعنا بعدم جدوى مثل هذا التوجه، ولكن هذه قناعتنا لأنه لم يعد أمامنا أي طريق آخر".

ونفى المالكي وجود مخاوف فلسطينية من انشغال العالم بقضية تنظيم "داعش" عن القضية الفلسطينية، قائلا "داعش عبارة عن ظاهرة عابرة صنعت وسوف تزول قريباً جداً".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com