العالم

المغني المغربي "الحاقد" ينافس على جائزة "ساخاروف"
تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2014 19:26 GMT
تاريخ التحديث: 21 سبتمبر 2014 19:26 GMT

المغني المغربي "الحاقد" ينافس على جائزة "ساخاروف"

البرلمان الأوروبي يرشح مغني الراب الملقب بـ" الحاقد" لجائزة سبق أن فاز بها "نيلسون مانديلا" و"بوعزيزي"؛ نظير مجهوداته في مجال حقوق الإنسان.

+A -A
المصدر: إرم- من وداد الرنامي

رشح البرلمان الأوروبي مغني الراب ”معاذ بلغوات“ الملقب بـ“الحاقد “ لنيل جائزة ”ساخاروف“ لحرية الرأي والتعبير، والتي سبق أن فاز بأول نسخة منها ”نيلسون مانديلا“ سنة 1988 ثم التونسي ”بوعزيزي“ الذي أوقد شرارة الربيع العربي، كما فازت بها في السنة الماضية المناضلة الباكستانية الشابة ”ملالا يوسف“.

وخرج ”الحاق“د من المعتقل قبل يومين بعد قضاء 4 أشهر، وقد دخله للمرة الثالثة بسبب أغانيه السياسية الجريئة ،إلا أن تهمته الرسمية كانت ”المتاجرة في التذاكر بالسوق السوداء والسكر العلني والاعتداء على رجال الشرطة“.

وجرى ترشيح الحاقد من طرف تكتل اليسار الأوروبي إلى جانب اسمين آخرين؛ هما الناشط المصري ”علاء عبد الفتاح ومغني الراب التونسي ”علاء يعقوبي“ المعروف بأغنيته ”البوليسية كلاب“.

وتحمل الجائزة ، التي يتنافس لنيلها 7 مرشحين ،اسم ”اندريا ساخاروف“ العالم الروسي المتخصص في الفيزياء النووية والحاصل على جائزة نوبل للسلام ، والذي عرف بنضاله من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وتبلغ القيمة المادية للجائزة 50 ألف يورو.

وسيتم الإعلان عن الفائز يوم 10 كانون الأول/ديسمبر الذي يصادف الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك