واشنطن تعتزم تسليم القاهرة 10 مروحيات اباتشي‎

واشنطن تعتزم تسليم القاهرة 10 مروحيات اباتشي‎

واشنطن -هاتف وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل نظيره المصري صدقي صبحي، يوم السبت، مؤكدا له أن الولايات المتحدة تعتزم تسليم مصر 10 مروحيات أباتشي لدعم جهود مكافحة الإرهاب في سيناء، شمال شرقي البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية اللواء البحري، جون كيربي، إن هيغل اتصل بصبحي لـ“تأكيد أن الولايات المتحدة تعتزم تسليم مصر10 مروحيات أباتشي لدعم جهودها في مكافحة الإرهاب في سيناء“، دون أن يحدد موعدا لذلك.

ووفق كيربي، بحث الطرفان، أيضا، ”قضايا أمنية إقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة لمقاتلة داعش“.

وأكدا على ”الالتزام بمتانة العلاقة الثنائية“ التي تجمع البلدين، لافتين إلى ”أهمية التواصل بشكل منتظم“.

وأضاف كيربي أن هيغل شكر مصر، كذلك، على دورها في التوسط للتوصل لوقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

يذكر أنه منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013، شهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة توترا على فترات متقطعة، كان أبرزها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حينما أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر، بينها 10 طائرات من طراز أباتشي، لحين ”اتخاذ مصر خطوات على طريق الديموقراطية“.

ورفعت واشنطن، في أبريل/ نيسان الماضي، الحظر عن تسليم الطائرات الأباتشي الـ10 لمصر، بهدف دعم عمليات ”مكافحة الإرهاب“ في سيناء، على الحدود مع إسرائيل، لكن لم يعلن حتى الآن موعد تسليم هذه الطائرات بالفعل.

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com