نتنياهو: 6 دول على الأقل تدرس نقل سفاراتها للقدس
نتنياهو: 6 دول على الأقل تدرس نقل سفاراتها للقدسنتنياهو: 6 دول على الأقل تدرس نقل سفاراتها للقدس

نتنياهو: 6 دول على الأقل تدرس نقل سفاراتها للقدس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن "ما لا يقل عن ست" دول تدرس نقل سفاراتها إلى القدس، في أعقاب قرار الولايات المتحدة القيام بذلك.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في ديسمبر/ كانون الأول اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، مما أثار غضب حلفاء واشنطن العرب وأثار مخاوف الفلسطينيين الذين يريدون الشطر الشرقي للمدينة عاصمة لدولتهم في المستقبل.

ومن المقرر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في 14 مايو/ أيار، وهو يوم "إعلان قيام دولة إسرائيل" عام 1948.

وقال نتنياهو لدبلوماسيين أجانب خلال حفل استقبال في القدس احتفالًا بالذكرى السبعين لإعلان قيام إسرائيل: "من أجل تعزيز السلام، انقلوا سفاراتكم إلى هنا".

وقدّم نتنياهو الشكر لغواتيمالا التي قررت نقل سفارتها بعد الإعلان الأمريكي مباشرة، لكنه لم يذكر أسماء الدول الأخرى التي قال إنها تدرس نقل سفاراتها.

وقال نتنياهو: "يسرني أن أقول إن هناك ما لا يقل عن ست دول تتحدث جديًا معنا الآن بشأن نقل سفاراتها إلى القدس"، مضيفًا "أن أول عشر سفارات ستنتقل إلى القدس ستحظى بمعاملة تفضيلية"، دون أن يوضح ما يعنيه ذلك.

وقال مسؤول أمريكي: "إن السفارة ستنقل إلى موقع مؤقت في القدس يضم الآن القسم القنصلي الأمريكي، وقد يستغرق بناء سفارة دائمة عدة سنوات".

ومعظم الدول لا تعترف بسيادة إسرائيل أو الفلسطينيين في القدس، ولديها سفارات في إسرائيل بمنطقة "تل أبيب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com