أخبار

السفارة الأمريكية بالخرطوم تحذر رعاياها
تاريخ النشر: 20 سبتمبر 2014 13:45 GMT
تاريخ التحديث: 20 سبتمبر 2014 13:46 GMT

السفارة الأمريكية بالخرطوم تحذر رعاياها

رسائل تحذيرية تفيد بحدوث مظاهرات عنيفة في الخرطوم، مع ذكرى مقتل محتجين في مثل هذه الأيام من العام الماضي.

+A -A
المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

حذرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، رعاياها في الخرطوم من اندلاع مظاهرات عنيفة، السبت، وطالبتهم بالبقاء في منازلهم واخذ الحيطة والحذر، تحوطاً لموجة احتجاجية عارمة متوقعة، خلال الأيام المقبلة.

ووصلت رسائل تحذيرية من السفارة الأمريكية إلى رعاياها في الخرطوم، أفادت بحدوث مظاهرات عنيفة في الخرطوم، مع ذكرى مقتل محتجين في مثل هذه الأيام من العام الماضي.

وربط مراقبون بين أحداث 23 أيلول/ سبتمبر ودعوات مجهولة المصدر، تطالب السودانيين بالنزول إلى الشارع إلى التظاهر.

ومنذ دخول شهر أيلول/سبتمبر تزايدت إرهاصات بإحياء ذكرى الاحتجاجات على رفع الدعم عن الوقود التي اندلعت بمدينة ود مدني، في 23 أيلول/سبتمبر 2013، وسرعان ما امتدت للعاصمة الخرطوم وبقية الولايات وسقط خلالها عشرات القتلى ومئات الجرحى.

واشتعلت جذوة ذكرى ”سبتمبر“ بعد مرور عام من الاحتجاجات في مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الشارع السوداني لم يظهر أي مظاهر للاحتجاج على ملف محاسبة المتورطين الذي ما زال معلقاً.

يذكر أن الأحياء الواقعة جنوبي الخرطوم شهدت العام الماضي أعنف مواجهات بين المواطنين والشرطة خلال الاحتجاجات على رفع الدعم الحكومي عن المحروقات.

وخرجت الأسبوع الماضي احتجاجات محدودة في حي ”الديم“، القريب من وسط الخرطوم، تضاربت أسباب المظاهرات ما بين انقطاع الكهرباء والمياه، فيما رجح كثيرون أن تكون الاحتجاجات نتيجة لتبرئة نجل أحد رجال الأعمال من جريمة قتل كان ضحيتها أحد أبناء الحي.

كما شهدت ضاحية دار السلام المغاربة شرقي الخرطوم، الجمعة، مظاهرات للأهالي عقب صلاة الجمعة، رفضا لإعلان السلطات الحكومية عزمها الاستيلاء على أحد الميادين العامة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك