أخبار

45 ألف كردي سوري عبروا حدود تركيا خلال يوم
تاريخ النشر: 20 سبتمبر 2014 12:41 GMT
تاريخ التحديث: 20 سبتمبر 2014 14:13 GMT

45 ألف كردي سوري عبروا حدود تركيا خلال يوم

نائب رئيس الوزراء التركي يوضح أن النازحين دخلوا تركيا من ثماني نقاط على مسافة 30 كيلومترا من أقجة قلعة الي مورسيتبينار التركيتين.

+A -A

أنقرة ـ قال نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش اليوم السبت أن 45 ألفا من أكراد سوريا عبروا الحدود إلى تركيا خلال اليوم الفائت وذلك هربا من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذين سيطروا على عشرات القرى قرب الحدود.

وفتحت تركيا ممرا حدوديا أمس الجمعة للمدنيين الاكراد الذي فروا من ديارهم خشية هجوم وشيك على بلدة عين العرب ويطلق عليها بالكردية كوباني.

وقال قورتولموش لقناة (سي.ان.ان ترك) ”عبر نحو 45 ألف كردي سوري الحدود حتى الان من ثماني نقاط على مسافة 30 كيلومترا من أقجة قلعة الي مورسيتبينار منذ ان فتحنا الحدود أمس.“

وطلب اكراد المنطقة المساعدة مع تقدم الدولة الإسلامية في شمال سوريا خوفا من حدوث مذبحة في كوباني وهي تحتل موقعا استراتيجيا قرب الحدود التركية.

وقتل 18 على الأقل من مقاتلي الدولة الإسلامية في اشتباكات مع الاكراد السوريين الليلة الماضية بعد ان سيطر التنظيم على عدد أكبر من القرى حول البلدة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأمس الجمعة دعا الزعيم الكردي العراقي مسعود البرزاني لتدخل دولي لحماية كوباني من تقدم الدولة الإسلامية مطالبا بضرب مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية والقضاء عليهم اينما وجدوا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك