أخبار

الوكالة الذرية: إيران التزمت باتفاق جنيف
تاريخ النشر: 20 سبتمبر 2014 12:35 GMT
تاريخ التحديث: 20 سبتمبر 2014 12:35 GMT

الوكالة الذرية: إيران التزمت باتفاق جنيف

المدير العام للوكالة يقول إن طهران خفضت نسبة تخصيب اليورانيوم من 20% إلى 5%.

+A -A
المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا امانو، إن إيران التزمت بالبنود التي جرى التوافق عليها في اتفاق جنيف، حيث خصبت اليورانيوم بنسبة 5%.

وأضاف امانو في التقرير الذي تلاه أمام مجلس حكام الوكالة في فينا، أخيرا، أن إيران ”خفضت 108.4 كلغم من ”هكزا فلوريد اليورانيوم“ المخصب أي من نسبة 20% إلى 5%“.

ولفت إلى أن طهران حولت 100 كيلوغرام من هكزافلوريد اليورانيوم (UF6) المخصب بنسبة 20% إلى أكسيد اليورانيوم، وجرى حقنه في معمل إنتاج قضبان الوقود (FPFP).

وأكد تقریر الوكالة أنه ”لم یُشاهد أي تقدم في أنشطة إيران في موقع فردو ومفاعل اراك، كما لم یُشاهد أي نشاط لإنتاج واختبار الوقود في مفاعل (IR-40)“.

وبين أن إيران ضخت 1505 كیلو غرامات من هكزافلورید اليورانیوم المخصب بنسبة 5% في معمل مسحوق ثاني أاكسيد اليورانیوم (EUPP)، لتحويله إلى أوكسيد اليورانیوم.

وأضاف أنه لم یُشاهد أي نشاط متعلق بالمعالجة في مفاعل طهران للأبحاث (TRR)، والمنشآت العاملة في إنتاج النظائر المشعة (MIX)، وباقي المنشآت الأخرى التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابع التقریر أنه ”تم الحصول علی معلومات خاصة بمنجم كجین للیورانیوم، ومنجم ساغند للیورانیوم، ومعمل اردكان، كما تم الحصول أیضاً علی معلومات عن مصنع إنتاج أجهزة الطرد المركزي“.

وأشارت الوكالة إلى إنها أُبلغت بترقیق نحو 4118 كیلوغراما من هكزافلورید اليورانیوم المخصب بنسبة 20% إلى نسبة 2%.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك