روحاني: حق تخصيب اليورانيوم خط أحمر
روحاني: حق تخصيب اليورانيوم خط أحمرروحاني: حق تخصيب اليورانيوم خط أحمر

روحاني: حق تخصيب اليورانيوم خط أحمر

دبي- نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله الأحد إن "حق تخصيب" اليورانيوم "خط أحمر" لن يجري تجاوزه، وإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تصرفت بعقلانية ولباقة خلال المفاوضات النووية.



وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إنه أضاف خلال كلمة أمام مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان): "أبلغنا أطراف التفاوض أننا لن نقبل بأي تهديد أو عقوبات أو إذلال أو تمييز، الجمهورية الإسلامية لم ولن تحني رأسها أمام تهديدات من أي جهة".
واستطرد: "بالنسبة لنا هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها، المصالح القومية هي خطوطنا الحمراء وتشمل حقوقنا بموجب القواعد الدولية وتخصيب (اليورانيوم) في إيران".


وفشلت السبت إيران والقوى العالمية الست في التوصل إلى اتفاق لكبح برنامج إيران النووي ولكنها قالت إنه جرى تضييق الخلافات وإنها ستستأنف المفاوضات خلال عشرة أيام في محاولة لإنهاء الجمود المستمر منذ عشرة أعوام.


وروحاني الذي انتخب في حزيران/ يونيو هو المحرك الرئيسي للمساعي الدبلوماسية الرامية للتوصل إلى تفاق نووي لتخفيف العقوبات الاقتصادية الصارمة على قطاعي النفط والمصارف.

ويسعى فريق التفاوض للاتفاق على إطار عمل لتبديد الشكوك الأمريكية بأن إيران تحاول امتلاك اسلحة نووية.


وتقول الجمهورية الإسلامية إن أنشطتها سلمية محضة وإن المفاوضين راغبين في أخذ الخطوات اللازمة للتوصل لمثل هذا الاتفاق في حالة الاعتراف بحقوقها النووية وتخفيف القوى العالمية العقوبات.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com