واشنطن تتوعد الأسد لاستخدامه غاز الكلور ضد المدنيين
واشنطن تتوعد الأسد لاستخدامه غاز الكلور ضد المدنيينواشنطن تتوعد الأسد لاستخدامه غاز الكلور ضد المدنيين

واشنطن تتوعد الأسد لاستخدامه غاز الكلور ضد المدنيين

اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري، نظام بشار الأسد بانتهاك معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية باستخدام قواته غاز الكلور كسلاح هذا العام، متوعدا محاسبته لاستخدامه الغاز ضد المدنيين.

وقال كيري خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب: "نعتقد أن هناك أدلة على أن الأسد استخدم غاز الكلور، الذي يعتبر استخدامه - على الرغم من أنه غير مدرج على اللائحة- محظوراً بموجب معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية".

وأضاف أن الولايات المتحدة لديها أيضاً "بعض الأسئلة بشأن بعض المواد الأخرى" التي لا تزال تحقق بشأنها، مشدداً على أن الأسد "انتهك بالتالي المعاهدة" الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية".

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة تبحث في كيفية محاسبة النظام السوري بعدما أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في وقت سابق من هذا الشهر أن هناك استخداماً منهجياً للكلور كسلاح في سوريا.

وكانت المنظمة أعلنت في العاشر من الشهر الجاري أن بعثة تقصي الحقائق التابعة لها أثبتت "بتأكيد كبير" أن مادة كيماوية سامة استخدمت "بشكل منهجي ومتكرر" كسلاح في قرى شمال سوريا في وقت سابق من العام الحالي.

وأفاد تقرير المنظمة أن "الوصف والخصائص الفيزيائية والمؤشرات والأعراض الناتجة من التعرض (لتلك المادة) إضافة إلى استجابة المرضى للعلاج، قاد البعثة إلى الاستنتاج بدرجة عالية من الثقة بأن الكلور سواء بشكله النقي أو الممزوج، هو المادة الكيماوية السامة المستخدمة"..

وقالت المنظمة إن التقارير عن وقوع هجمات بالكلور في سوريا تراجعت بعد تشكيل لجنة تقصي الحقائق في أبريل/ نيسان الماضي "لكن موجة جديدة من المزاعم برزت بوقوع تلك الهجمات في أغسطس/ آب المنصرم".

وتبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات باستخدام عناصر كيماوية من بينها الكلور في النزاع الدموي الذي بدأ في مارس/ آذار 2011 رغم وعد دمشق بتسليم جميع أسلحتها الكيماوية.

ولم تعلن سوريا عن مخزونها من الكلور الذي يعتبر عنصراً كيماوياً ساماً ضعيفاً ويمكن اعتباره سلاحاً كيماوياً فقط في حال استخدامه في هجمات، في إطار اتفاق نزع أسلحتها الكيماوية الذي تم التوصل إليه العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com