جنوب السودان يتراجع عن طرد العمالة الأجنبية – إرم نيوز‬‎

جنوب السودان يتراجع عن طرد العمالة الأجنبية

جنوب السودان يتراجع عن طرد العمالة الأجنبية

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

تراجعت حكومة جنوب السودان عن قرارها القاضي بحظر الأجانب من العمل في المؤسسات الخاصة ووكالات الإغاثة الدولية، وقالت إنها لن تطرد عمالاً أجانب، وأكدت أنه ”ليس لدى الحكومة سياسة تقضي برحيل العمال الأجانب بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول“.

وحدد إعلان وزارة العمل قائمة بتسع وظائف ينبغي أن يشغلها مواطنون من جنوب السودان بدءاً من 15 أكتوبر/ تشرين الأول.

وضمت القائمة المدراء التنفيذيين ومدراء إدارة الأفراد، والعاملين في السكرتارية، وموظفي العلاقات عامة، وموظفي إدارة الموارد البشرية، والمسؤولين عن المراسم، وموظفي الاستعلامات.

وهدد القرار، الذي أصدرته حكومة جوبا الثلاثاء، آلاف الأشخاص العاملين لصالح وكالات إغاثة ومؤسسات خاصة في مختلف مدن جنوب السودان.

وكانت منظمة ”أوكسفام“ الخيرية حذرت الأربعاء، من أن طرد العمال الأجانب سيؤثر سلبياً على برامج الإغاثة في جنوب السودان.

وأشار وزير خارجية جنوب السودان، بارنابا ماريال بنجامين، في مؤتمر صحفي بالعاصمة، جوبا، إلى أن أمر وزارة العمل بإخلاء وظائف محددة خلال شهر قد صدر سابقا لأوانه“.

وأوضح بنجامين أن وزارة العدل ما زالت في إطار العمل على إعداد قواعد لتنظيم عمليات التوظيف من شأنها أن تمنح المواطنين المهرة فرصة عادلة لشغل وظائف في الشركات الخاصة والمنظمات غير الحكومية.

يشار إلى أن آلاف العمال من كينيا وإثيوبيا وإريتريا وأوغندا، يعملون في شتى المجالات في جنوب السودان، كانوا عرضة للتأثر بقرار وزارة العمل الجديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com