مجلس السلم الأفريقي يدعو إلى دعم السودان لإنجاح الحوار

مجلس السلم الأفريقي يدعو إلى دعم السودان لإنجاح الحوار

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

حثّ مجلس السلم والأمن الافريقي المجتمع الدولي على تقديم حزمة من الحوافز الاقتصادية للسودان لإنجاح عملية الحوار الوطني، عبر تخفيف عبء الديون الخارجية ومنحه قروضاً ميّسرة، إلى جانب رفع العقوبات، وأصدر جملة من القرارات منح من خلالها مزيداً من الصلاحيات للوساطة الأفريقية، للإشراف على عملية الحوار السوداني.

وأصدر المجلس الأفريقي، بياناً عقب ختام جلسته فجر الثلاثاء، دعا فيه إلى عقد جلسة خاصة لبناء الثقة بين الحكومة السودانية والأحزاب المسلّحة والمدنية، في اديس أبابا للاتفاق على الخطوات الرئيسية الخاصة لانطلاق عملية الحوار.

وطالب المجلس الحكومة السودانية باتخاذ حزمة من الإجراءات الخاصة ببناء الثقة على رأسها الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين والسجناء، واعتماد وتنفيذ الخطوات اللازمة لضمان الحريات السياسية وحرية النشر والتعبير، مع التأكيد على أن القضاء وحده هو المخوَّل للفصل في قضايا النشر، إضافة إلى توفير الضمانات للحركات المسلّحة للمشاركة في الحوار.

وحث المجلس الأطراف السودانية على الامتناع عن ما وصفه بـ“خطاب الكراهية والحملات الإعلامية السلبية“، ودعا الوساطة الافريقية لتكثيف الجهود للتوصل لاتفاق وقف الأعمال العدائية في إقليم دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان.

واعتبر مراقبون قرارات المجلس الافريقي انتصاراً لمطالب المعارضة السودانية، بشقيها المدني والمسلح، المتمثلة في دعوتها لحل قضايا السودان حزمةً واحدةً.

يشار إلى أن الحكومة السودانية ظلت تتمسك بحل كل قضية على حدة عبر عدد من المنابر التفاوضية مع حركات دارفور في الدوحة، والحركة الشعبية / قطاع الشمال في اديس أبابا لوقف الحرب في اقليم دارفور وولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

ويُنتظر أن يدفع مجلس السلم والامن الافريقي بالقرارات والتوصيات التي أعلن عنها فجر الثلاثاء الى مجلس الأمن الدولي في جلسته الخاصة حول السودان، الأربعاء، لتكون ملزمة للجانب السوداني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com