طلاب جامعة الخرطوم يرفضون حظر النشاط السياسي

طلاب جامعة الخرطوم يرفضون حظر النشاط السياسي

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

باشر طلاب جامعة الخرطوم، ظهر الأحد، نشاطهم السياسي وأقاموا تجمعاً حاشداً داخل أسوار الحرم الجامعي خاطبته قيادات طلابية، في تحد واضح لقرار حظر النشاط الاجتماعي والثقافي والسياسي الذي أصدره مدير جامعة الخرطوم الأسبوع الماضي.

وتناول اللقاء الطلابي بساحة كلية الآداب، قضايا الجامعة وما يتعرض له الطلاب من عنف مستمر من قبل منسوبي الحزب الحاكم، وخاصةً في الفترة الماضية التي تلت مقتل الطالب علي أبكر موسى، علاوةً على موجة الاعتقالات وسط الطلاب بعد قرار مجلس عمداء جامعة الخرطوم الذي قضى بإيقاف الدراسة.

واستنكر الطلاب قرار إغلاق الجامعة لأكثر من 3 أشهر ومانتج عنه من تعطيل لسير الدراسة وعدم تكملة المقرارات الدراسية في العديد من الكليات، ومن ثم إجبار الطلاب على استئناف الامتحانات بصورة، مغايرة لتقاليد جامعة الخرطوم، على حد تعبير بعضهم.

وتناول الطلاب بالرفض قرارات مدير الجامعة صديق حياتي، لما فيها حظر الأنشطة السياسية والثقافية والاجتماعية داخل أسوار جامعة الخرطوم، ووصفوا القرار بأنه خطوة تهدف لتحجيم دور الطلاب جامعة الخرطوم الطليعي.

واتهموا إدارة الجامعة بالتواطؤ مع الحزب الحاكم، وممارسة ”أعلى درجات التعدي على حرية الطلاب واﻹمعان في هضم حقوقهم“.

واعتبر الطلاب أن إقامة منبرهم، بداية لسلسة فعاليات تهدف لتحطيم قرارات إدارة الجامعة التي وصفوها بأنها ”تعسفية وإستعلائية“.

وشددوا على أن خطوتهم هذه ”تأتي تأكيداً لمواصلة دور الطلاب التاريخي والحاسم في عملية التغيير إستناداً على دستورجامعة الخرطوم وإرثها النضالي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com