روسيا تفشل في إقرار تحقيق مشترك في قضية تسميم الجاسوس ”سكريبال“

روسيا تفشل في إقرار تحقيق مشترك في قضية تسميم الجاسوس ”سكريبال“

المصدر: رويترز

قال مصدر دبلوماسي اليوم الأربعاء إن روسيا خسرت تصويتًا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يسعى لفتح تحقيق مشترك جديد في تسميم سيرغي سكريبال الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا.

وأضاف أن التصويت جاء بواقع رفض 15 عضوًا للمقترح الروسي مقابل موافقة ستة فقط.

وكانت روسيا تقدمت بالمقترح الخاص بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بسبب عدم دعوة بريطانيا لها للمشاركة في تحقيق تجريه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمقرر أن تظهر نتائجه الأسبوع المقبل.

وقال المصدر الدبلوماسي إن الصين وأذربيجان والسودان والجزائر وإيران ساندت التحرك الروسي، وامتنعت 17 دولة عضوًا عن التصويت، بحسب ”رويترز“.

وقالت موسكو إن ”منظمة حظر الأسلحة الكيماوية رفضت طلبا روسيا لإجراء تحقيق مشترك مع بريطانيا حول تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته“.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ”تاس“، عن مندوب موسكو لدى المنظمة الدولية ألكسندر شولغين، قوله إن ”رفض مشروع القرار يعود إلى موقف بريطانيا والولايات المتحدة والدول التي تحذو حذوها من أعضاء الناتو، والاتحاد الأوروبي، وحلفائهم في آسيا“.

من جهته، وصف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، طلب روسيا بالمشاركة في التحقيق بأنه ”مضحك“.

وقال جونسون، في بيان، نقلته الوكالة الأمريكية، إن ”الغرض من الاقتراح الروسي المضحك، تقويض العمل المستقل والمحايد لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية“.

وفي الرابع من مارس/ آذار المنصرم، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) على أراضيها باستخدام ”غاز الأعصاب“، وهو ما نفته موسكو، وقالت إنها تطالب بتحقيق مستقل وشفاف في الحادثة.

واشتعلت أزمة دبلوماسية بين البلدين أعقبتها إجراءات عقابية بطرد دبلوماسيين، قبل أن تنضم العديد من الدول الغربية إلى الجانب البريطاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com