لاريجاني: الائتلاف ضد داعش يستهدف سوريا – إرم نيوز‬‎

لاريجاني: الائتلاف ضد داعش يستهدف سوريا

لاريجاني: الائتلاف ضد داعش يستهدف سوريا

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

قال رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، إن الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، يستهدف سوريا.

وأضاف لاريجاني في كلمة ألقاها السبت خلال مهرجان للكتاب أقيم في مدينة مشهد شمال شرق إيران، إن هذا الائتلاف ”يفتقد للعقلانية، ولا يساعد على تحقيق الإصلاحات وإزالة المشاكل الإقليمية“.

وأضاف أن ”العقلانية التي تعتمد عليها أمريكا للقضاء على داعش في الشرق الأوسط، لا تسهم في القضاء على هذا التنظيم فحسب بل من شأنها أن تعمم الكراهية في المنطقة“.

ورأى أن القصف الجوي الأمريكي ”لا يمكن أن يؤدي إلى القضاء على داعش“، قائلا إن ”أمريكا حينما ترى نفسها عاجزة عن تحقيق أهدافها عبر منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، تلجأ إلى تشكيل ائتلاف، وكما عملت سابقا على تشكيل ائتلاف ضد إيران، تعمل اليوم على تشكيل الائتلاف نفسه ضد سوريا“.

وتابع أن أمريكا ”لا بد ألا تفكر أبداً بأن القصف الجوي يمكنها من الإخلال بالأوضاع في سوريا، وما تقوم في المنطقة قد يطالها أيضا“.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، قالت إن التحالف الدولي الذي يتشكل لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية ”يكتنفه الغموض“.

وأضافت أفخم في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني، الخميس 11 أيلول/ سبتمبر الجاري، أن ”هناك الكثير من الشكوك حول جدية وصدق أعضاء التحالف في محاربة ما أسمته الإرهاب“.

وتابعت أن ”بعض أعضاء التحالف الدولي يدعمون مالياً وعسكرياً الإرهابيين في العراق وسوريا“.

وتعمل الولايات المتحدة على تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ“داعش“، حيث تعتبره واشنطن ”أكبر تهديد لها“.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأسبوع الماضي، في تصريحات له من بغداد إن ”الولايات المتحدة لا تتعاون عسكريا أو بأية صورة أخرى مع إيران، وليست لديها النية للقيام بهذا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com