واشنطن واثقة من قدرتها على على تشكيل تحالف عريض ضد داعش

واشنطن واثقة من قدرتها على على تشكيل تحالف عريض ضد داعش

أنقرة ـ قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة إنه واثق من أن الولايات المتحدة ستشكل تحالفا عريضا لمحاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية لكنه قال إنه لن يكون ملائما أن تشارك إيران في هذه المساعي.

ويقوم كيري بجولة في منطقة الشرق الأوسط لحشد تأييد لخطة الرئيس الأمريكي باراك اوباما التي أعلنها أول امس الاربعاء والتي تقضي بضرب جانبي الحدود السورية العراقية لدحر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات كبيرة من أراضي الدولتين.

وقال كيري في كلمة بأنقرة بعد اجتماعه مع زعماء أتراك ”إنني واثق من ان ذلك سيكون تحالفا عريضا مع دول عربية ودول أوروبية والولايات المتحدة وآخرين.“

وقال إن فرنسا اوضحت علانية استعدادها للقيام بعمل في العراق واستخدام القوة لكنه قال إن من السابق لأوانه الافصاح عن الدور الذي ستلعبه كل دولة على حدة.

وقال كيري للصحفيين ”من السابق لأوانه كثيرا وغير الملائم صراحة في هذه المرحلة من الوقت ان نبدأ في توضيح ما ستقوم به كل دولة على حدة.“

وقال ”في الوقت المناسب سيتضح بالتفصيل كل دور على حدة.“

وتركيا -وهي عضو في حلف شمال الأطلسي وتتشارك في حدود طويلة مع كل من سوريا والعراق- أحد الحلفاء الرئيسيين لواشنطن في المنطقة إلا انها تجنبت صراحة حتى الآن الزام نفسها بحملة عسكرية جديدة.

ولم يحضر الزعماء الأتراك المؤتمر الصحفي لكيري بأنقرة.

وضمن كيري أمس الخميس تأييدا ”لحملة عسكرية منسقة“ ضد تنظيم الدولة الإسلامية من عشر دول عربية هي مصر والعراق والاردن ولبنان والدول الست الاعضاء بمجلس التعاون الخليجي ومنها السعودية وقطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com