هولاند يتعهّد بدعم الحكومة العراقية الجديدة

هولاند يتعهّد بدعم الحكومة العراقية الجديدة

بغداد- وعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بـ“دعم“ بلاده للحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي التي ”تشكلت بطريقة ديموقراطية“، بعيد وصوله الجمعة إلى بغداد حيث التقى الريئس فؤاد معصوم..

وقال هولاند خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي ”حرصت على أن أكون حاضرا اليوم هنا في بغداد .. لتأكيد دعم فرنسا وتضامنها“ مع الحكومة العراقية الجديدة التي ”تشكلت بطريقة ديموقراطية وتمكنت من جمع كل مكونات الشعب العراقي“.

وهي أول زيارة لرئيس دولة أجنبية إلى بغداد منذ أن شن تنظيم ”الدولة الإسلامية“ هجومه الكاسح في العراق في التاسع من حزيران/يونيو وتأتي في حين يجري العمل على تشكيل ائتلاف دولي حول الولايات المتحدة للتصدي لهذا التنظيم المتطرف الناشط أيضا في سوريا المجاورة.

وقال هولاند إن بلاده تعتزم تقديم ”دعم سياسي“ لبلد آمن ”انتقاله الديموقراطي“ وشكل ”حكومة تتمثل فيها كل العائلات السياسية“ من شيعة وسنة وأكراد.

وتابع ”إن تضامن فرنسا هو أيضا تضامن إنساني وأمني“ مشددا على أن العراق يواجه ”عدوا، مجموعة إرهابية لا تعترف بالحدود“.

وقال إن تنظيم الدولة الإسلامية ”يريد شن الحرب ليس على العراق فحسب بل على كل الشعوب التي لا تتقاسم معه رؤيته للعالم القائمة على الرعب“.

وأشار إلى انعقاد مؤتمر دولي من أجل ”السلام والأمن“ في العراق الاثنين في باريس بمشاركة ”عدد كبير من البلدان“ فأوضح أن ”هدف“ هذا المؤتمر هو ”تنسيق المساعدة والدعم والأنشطة من أجل وحدة العراق ولمكافحة هذه المجموعة الإرهابية“.

من جانبه، قال الرئيس العراقي خلال المؤتمر الصحافي المنعقد بعد لقاء جمع الجانبين ”كان لقاؤنا جيدا وبحثنا مختلف الأوضاع لاسيما ما يتعلق بدعم العراق من كل النواحي لمحاربة هذه المجموعات الإرهابية“.

كما شكر الرئيس الفرنسي وفرنسا على التعبئة الدولية وتعبئة الجهود من أجل إنجاح المؤتمر الذي سيعقد الاثنين في باريس.

وقال هولاند ”أريد ان تتخذ العلاقات بين فرنسا والعراق بعدا جديدا وهذا هو سبب وجودي هنا“.

وسيلتقي هولاند أيضا رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي على أن يزور لاحقا خلال النهار اربيل في إقليم كردستان شمال العراق لتسليم 15 طنا من المساعدات الإنسانية

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com