كيري يزور أنقرة والقاهرة وباريس لتعزيز الحملة ضد ”داعش“

كيري يزور أنقرة والقاهرة وباريس لتعزيز الحملة ضد ”داعش“

أنقرة – قالت وزارة الخارجية التركية، في بيان اليوم الخميس، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيزور أنقرة والقاهرة وباريس، في إطار جولة في الشرق الأوسط لحشد الجهود للتعامل مع تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

وبحسب مسؤول دبلوماسي في الخارجية المصرية“، فإن زيارة كيري إلى القاهرة ستستغرق يوما أو أكثر، ويلتقي خلالها عددا من المسؤولين المصريين بينهم نظيره المصري سامح شكري بجانب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وقالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف، اليوم الخميس، إن كيري سيتوجه بعد انتهاء زيارته لمصر إلى العاصمة الفرنسية باريس؛ حيث من المتوقع أن يتشاور مع حلفاء وشركاء أوروبيين وإقليميين حول كيفية مواجهة خطر تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

وقالت الوزارة إن كيري سيجتمع مع نظيره التركي مولود جاوش أوغلو ومع رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو والرئيس رجب طيب أردوغان، أثناء زيارته التي تستغرق يومين للعاصمة أنقرة.

وأضاف البيان: ”في هذه الاجتماعات سيتم بحث قضايا ثنائية وإقليمية ودولية في جدول أعمالنا المشترك بالإضافة إلى فرص تطوير العلاقات والتعاون بدرجة أكبر“.

وتعتبر تركيا حليفاً حاسماً، وإن كان مترددا في المعركة ضد التنظيم، الذي يسيطر على أجزاء كبيرة من سوريا واستولى على اراض في شمال العراق الغني بالنفط.

وزار كيري السعودية اليوم الخميس لحشد تأييد عربي.

ولتركيا عضو حلف شمال الاطلسي علاقات استراتيجية وثيقة مع واشنطن لكن مسؤولين أتراكا عبروا عن مخاوف بشأن دور تركيا في أي جهود للتعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية.

ويحتجز مقاتلو التنظيم المتشدد نحو 46 مواطنا تركيا بينهم دبلوماسي كبير منذ يونيو /حزيران بعد أن استولوا على القنصلية التركية في الموصل، وحذر أردوغان من تقويض جهود الإفراج عنهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة