زعيم كوريا الشمالية يتعهد للصين بنزع السلاح النووي
زعيم كوريا الشمالية يتعهد للصين بنزع السلاح النوويزعيم كوريا الشمالية يتعهد للصين بنزع السلاح النووي

زعيم كوريا الشمالية يتعهد للصين بنزع السلاح النووي

قالت الصين اليوم الأربعاء إنها حصلت على تعهد من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وذلك خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي وعد في المقابل بأن تعزز بلاده صداقتها مع جارتها المعزولة.

وبعد يومين من التكهنات، أعلنت الصين اليوم الأربعاء أن كيم زار بكين والتقى مع شي خلال ما وصفتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية بأنها زيارة غير رسمية من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء.

والزيارة هي أول رحلة خارجية له منذ أن تولى السلطة في 2011 ويعتقد محللون أنها للإعداد لاجتماعات قادمة مع زعماء من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وبكين أوثق حلفاء الدولة المعزولة، لكن علاقتهما توترت جراء سعي كوريا الشمالية لحيازة أسلحة نووية ومساندة الصين لعقوبات دولية صارمة ردًا على ذلك.

ونقلت الوكالة الصينية عن كيم قوله للرئيس الصيني إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية بدأ يتحسن لأن كوريا الشمالية أخذت بزمام المبادرة لتخفيف التوتر وطرحت مقترحات من أجل محادثات سلام.

وذكرت شينخوا أن كيم جونج أون قال "موقفنا الثابت هو الالتزام بإخلاء شبه الجزيرة من السلاح النووي، انسجامًا مع وصايا الرئيس الراحل كيم إيل سونج والأمين العام الراحل كيم جونج إيل".

وأضاف أن كوريا الشمالية مستعدة لمحادثات مع الولايات المتحدة ولعقد قمة بين البلدين.

وقال كيم "قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يمكن تسويتها، إذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لمساعينا بنسة حسنة، ووفرتا الأجواء المناسبة للسلام والاستقرار مع اتخاذ إجراءات تدريجية ومتزامنة من أجل تحقيق السلام".

وأبلغ شي الزعيم الكوري الشمالي من جانبه أن الصداقة التقليدية بين البلدين ينبغي أن تمضي قدما وتتطور للأحسن.

وقال شي "هذا خيار استراتيجي وهو الخيار الصحيح الذي اتخذه البلدان استنادًا إلى التاريخ والواقع... والوضع العام للعلاقات الصينية-الكورية الشمالية. ينبغي ألا يتغير هذا، ولن يتغير بسبب حادث منفرد في وقت معين".

ونشرت شينخوا صورة للزعيم الكوري الشمالي والرئيس الصيني شي جين بينغ وهما يتصافحان أمام أعلام البلدين.

وانتشرت التكهنات حول زيارة كيم لبكين في وقت سابق هذا الأسبوع بعدما شوهد قطار يشبه القطار الذي كان يستخدمه والده في العاصمة الصينية وسط وجود أمني كثيف.

وذكرت شينخوا أن كيم زار الصين برفقة زوجته ري سول جو.

وقالت الوكالة إن شي قبل دعوة من كيم لزيارة كوريا الشمالية.

وقال مسؤول كبير من كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء إن تحسن العلاقات بين كوريا الشمالية والصين سيكون مؤشرًا إيجابيًا قبل اجتماعات مزمعة تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة.

كان كيم جونج إيل والد كيم جونج أون قد التقى في عام 2000 مع الرئيس الصيني في ذلك الحين جيانغ تسه مين في الصين قبل قمة بين الكوريتين في يونيو حزيران من ذلك العام. واعتبرت الزيارة في ذلك الحين تجديدًا للتأكيد على العلاقات الوثيقة مع بكين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com