أوغلو يجتمع بقيادة الأركان لضرب ”الدولة الإسلامية“

أوغلو يجتمع بقيادة الأركان لضرب ”الدولة الإسلامية“

المصدر: أنقرة - من مهند الحميدي

يجتمع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، اليوم الثلاثاء، مع قيادة الأركان العامة وكبار ضباط القوات المسلحة، لبحث الانضمام إلى الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لضرب تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

ويأتي الاجتماع بعد يوم واحد من زيارة وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل للعاصمة التركية أنقرة، بغية وضع إستراتيجية إقليمية للتصدي للتنظيم المتطرف الذي استولى على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

وتوقع مسؤولون أمريكيون أن تنأى تركيا بنفسها عن لعب دور علني كبير في الائتلاف الدولي، خوفاً من أعمال انتقامية لعناصر التنظيم المتشدد بحق 49 رهينة تركية، بينهم دبلوماسيون في الموصل شمال العراق.

ويُعتبر مجلس الوزراء التركي مسؤولاً عن تجهيز القوات المسلحة للعمليات الدفاعية، ولا يمتلك صلاحيات الإعلان عن حالات الحرب، وإرسال القوات المسلحة التركية إلى الخارج، أو السماح لمرابطة القوات الأجنبية في تركيا، إلا بعد أخذ موافقة البرلمان الذي يضم أغلبية من حزب العدالة والتنمية.

ويقوم رئيس الأركان العامة بمهام القيادة والإشراف الكامل على القوات المسلحة، والاستعداد للحرب، وعن إدارة وتوجيه التحركات العسكرية بشكل مؤثر، ويتم تعيينه بشكل مباشر من رئيس الجمهورية، ويكون مسؤولاً أمام رئيس الوزراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com