إيران تتمسك بتولي هادي العامري لوزارة أمنية في العراق

إيران تتمسك بتولي هادي العامري لوزارة أمنية في العراق

المصدر: بغداد - من أحمد الساعدي

علمت شبكة ”ارم الإخبارية“ من مصادر سياسية مقربة من دائرة المفاوضات بين الكتل السياسية العراقية، أن إيران أصرت على تولي وزير النقل السابق ورئيس منظمة بدر هادي العامري وزارة أمنية خصوصا وزارة الدفاع.

وأشارت المصادر إلى أن إصرار طهران على تولي العامري وزارة أمنية لاقى رفضاً من قبل الولايات المتحدة الأمريكية عبر عنه السفير في بغداد روبرت ستيفن بيكروفت، مؤكدة أن التحالف الوطني تمكن من اقناع العامري بتسلم وزارة الداخلية بدلاً من الدفاع، التي أوكلت للسنة وهي محل خلاف بين جابر الجابري ووزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي وهو الأوفر حظاً لتولي المنصب.

ويرتبط هادي العامري الملقب بـ ”ابو حسن العامري“ بعلاقات وثيقة مع إيران وبشكل مباشر مع فيلق القدس الإيراني الذي يقوده الجنرال قاسم سليماني.

وبدوره، قال النائب السابق عن ائتلاف المالكي، السياسي المستقل، عزت الشابندر لـ ”إرم“ إن الخلافات بين واشنطن وطهران كانت تتركز على الوزارات الأمنية خصوصا بعد إصرار طهران على إسناد وزارة الدفاع للعامري.

وبين الشابندر أن الخلافات لا تزال بين القوى السياسية الشيعية حول توزيع المناصب، مضيفاً أن الجعفري ترشح لوزارة الخارجية ثم عاد ليكون النائب الأول لرئيس الجمهورية بعدما أصر حسين الشهرستاني عضو ائتلاف المالكي على تولي منصب وزارة الخارجية واسناده له.

وألمح النائب السابق عن ائتلاف المالكي، الذي انسحب منه قبل الانتخابات البرلمانية، إلى أن ربما يتم التصويت على حكومة حيدر العبادي يوم غد مع وجود عدم وجود مرشحين لبعض الوزارات.

وحدد مجلس النواب، الساعة الثامنة من مساء اليوم الاثنين موعدا لمنح الثقة الى الحكومة المقبلة. وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب أن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي ارسل رسالة إلى رئيس البرلمان سليم الجبوري لإدراج موضوع تشكيل الحكومة في جدول أعمال جلسة غد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com