إيران: الطائرة الأمريكية قدمت لنا معلومات خاطئة
إيران: الطائرة الأمريكية قدمت لنا معلومات خاطئةإيران: الطائرة الأمريكية قدمت لنا معلومات خاطئة

إيران: الطائرة الأمريكية قدمت لنا معلومات خاطئة

قال محافظ إقليم هرمزكان جنوب إيران، إن الطائرة التي كانت تقل أمريكيين من أفغانستان إلى دبي اضطرت للهبوط في مطار بندر عباس لأن طاقمها قدم "معلومات خطأ".

وكانت الطائرة المستأجرة التابعة لشركة طيران فلاي دبي وتحمل نحو مئة أمريكي من قاعدة باجرام الجوية الأمريكية في أفغانستان قد هبطت في دبي في وقت سابق من صباح اليوم بعدما تم تحويل مسارها إلى بندر عباس على الناحية الأخرى من مضيق هرمز.

وقال حاكم إقليم هرمزجان بجنوب إيران، جاسم جادري، في تصريحات نقلتها وكالة مهر الإيرانية للأنباء "استخدم الطاقم معلومات خطأ لذا ساورت الشكوك السلطات... ولأن المعلومات المقدمة كانت غير صحيحة طلبنا من الطائرة الهبوط حتى يتسنى لنا جمع المزيد من المعلومات".

وأوضح المسؤول الإيراني أن 110 ركاب من الأمريكيين كانوا على متن هذه الطائرة من مجموع 140 راكباً فيما كان البقية من العسكريين للدول الأعضاء في حلف الناتو، مشيراً إلى أن الركاب تلقوا معاملة ملائمة وعرض عليهم استخدام صالة المطار لكنهم لم يقبلوا.



وتتسم العلاقة بين إيران والولايات المتحدة بالعداء منذ عقود. وقطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في ابريل/ نيسان 1980 بعد خمسة أشهر من احتلال طلبة إيرانيين للسفارة الأمريكية في طهران واحتجازهم لرهائن أمريكيين، واحتجز 52 أمريكيا لمدة 444 يوما حينئذ.

وتختلف مواقف البلدين في الوقت الحالي بشأن البرنامج النووي الإيراني حيث تشتبه واشنطن بأنه يهدف إلى صنع قنبلة بينما تقول طهران إنه مخصص للأغراض المدنية فقط.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الطائرة تقاعست عن تحديث خطة طيرانها بعد مغادرة باجرام متأخرة عدة ساعات في طريقها إلى دبي عبر مسار يجعلها تمر فوق الأراضي الإيرانية.

وأضاف أنه عندما حدد مسؤولو الطيران المدني الإيرانيون الطائرة لم يتمكنوا من العثور عليها في نظامهم لأنه كان من المفترض أن تكون قد عبرت الأجواء قبل ساعات.

وتابع أنه نتيجة لذلك طلب المسؤولون الإيرانيون في البداية من الطائرة العودة أدراجها ثم سمحوا لها بالهبوط في بندر عباس عندما أبلغتهم أنه ليس لديها وقود يكفي للعودة إلى أفغانستان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com