لاريجاني يستبعد تعرض إيران لهجوم عسكري

لاريجاني يستبعد تعرض إيران لهجوم عسكري

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

استبعد رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، تعرض بلاده لهجوم عسكري من قبل أي طرف، مؤكداً على أن القوات العسكرية في تمام جهوزيتها لصد أي عدوان يستهدف إيران.

وقال لاريجاني خلال كلمة ألقاها الأربعاء أمام حشد من الضباط العسكريين في مدينة بوشهر جنوب إيران، إن ”القوى الكبرى لن تجرؤ على الدخول في مواجهة مع الجمهورية الإسلامية، ولو أنها كانت تستطيع فعل ذلك لما ترددت في تنفيذه لحظة واحدة“.

وتلوح إسرائيل بشن هجوم يستهدف المفاعلات النووية الإيرانية، وتوجد محطة نووية في مدينة بوشهر الذي يزورها لاريجاني.

ولفت رئيس البرلمان الإيراني إلى أن ”طبول النزاعات الدولية قُرعت بالفعل، ولن تكون دول المنطقة بمنأى عن تأثيراتها“، مبيناً أن الوضع الاقليمي، ”يسوده حراك مفرط، ما يستوجب الرصد الدقيق والتخطيط، وتقع المهمة بهذا الخصوص على عاتق القوات المسلحة“.

وخاطب قوات المنطقة الثانية البحرية قائلا: ”أنتم تتموضعون في موقع تمثلون فيه قوة ردع للمنطقة وتبرزون القوة الايرانية، وواجباتكم اليوم تتسم بالمنزلة الرفيعة، وبفضل مثابرتكم، يسود الاستقرار الأمني في البلاد“.

وتابع لاريجاني أنه ”من الممكن أن تتغير الشخصيات في النزاعات، إلا أننا لا نشهد التغيير على مقاربات الدول الكبرى، وأنه على ضوء الوضع الإقليمي والدولي وحراك المنطقة، عمدت إيران إلى عمل حساس ذي استراتيجية صحيحة، بحيث بات يسودها الأمن حاليا“.

واعتبر القوة البحرية ”قوة استراتيجية لإيران، لأن أكثر الحروب انطلقت عبر استخدام القوة البحرية، فضلا عن أن إطلاق الصواريخ يأتي من البحار والسفن الحربية“، مؤكدا على ضرورة أن تعمل الحكومة على تطوير القوة البحرية وجعلها قوة استراتيجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com