الاتحاد الأوروبي: الإصلاحات في تركيا بحاجة لتعزيز‎

الاتحاد الأوروبي: الإصلاحات في تركيا بحاجة لتعزيز‎

روما – قالت وزيرة الخارجية الإيطالية فدريكا موغريني إن عملية الإصلاحات في تركيا بحاجة إلى مزيد من التعزيز، وإن مسألة فتح فصول تفاوض جديدة بين تركيا والاتحاد سيتم تقريرها مع الحكومة التركية الجديدة.

وقالت موغريني أمام البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بصفتها الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، إنه عند النظر إلى الميول السياسية فإن هناك حاجة إلى تطورات سياسية أكثر، مضيفةً ”سنرى ما ستقوم به الحكومة الجديدة“.

ولفتت الوزيرة الإيطالية إلى أن بلادها تدعم دائماً توسيع الاتحاد الأوروبي، وأن مبدأ الثقة هو أحد أسباب هذا الدعم، بيد أنها أكدت أن بلادها لا تدعم تسريع مفاوضات التوسعة بشكل صوري بين الدول.

واعتبرت موغريني مواصلة عملية توسعة الاتحاد مهمة بحد ذاتها، مضيفةً ”يجب تقدم عملية الإصلاحات وتطبيقها“.

وفي معرض ردها على سؤال متعلق بجزيرة قبرص، قالت موغريني، وخاصة فيما يتعلق بمصادر الغاز في الجزيرة: ”الأشهر القادمة قد تشهد خطوات إيجابية“.

وبشأن الأزمة الأوكرانية قالت إن روسيا لاعب إستراتيجي، ”سواءً أعجبنا ذلك أم لا، لكنه لا يمكن القول بعد الآن أن روسيا شريك استراتيجي“.

وفي الشأن العراقي، قالت إن تنظيم استفتاء من أجل قيام دولة كردية مستقلة فكرة غير صائبة، وإنما ثمة حاجة إلى حكومة شاملة.

وكانت موغريني قد تم تعيينها كمفوضية عليا للسياسات الخارجية، وسياسات الدفاع للاتحاد الأوروبي، في قمة الاتحاد التي عقدت في بروكسل نهاية الأسبوع المنصرم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة