مسؤول إيراني: سنكسر العقوبات المفروضة علينا

مسؤول إيراني: سنكسر العقوبات المفروضة علينا

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال القيادي السابق في الحرس الثوري الإيراني إن إيران ”ستكسر العقوبات المفروضة ضدها حكومةً وشعباً إن لم تنته بنهایة العام الإيراني الحالي“.

ونقل موقع ”تابناك“ التابع لأمین مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني محسن رضائي، توضيحه خلال استقباله السفير الهولندي لدی طهران في أنه رغم فرض العقوبات الغربية الجائرة ضد طهران فقد سعت الحكومة الإیرانیة جاهدة ”لاستیفاء حقوق شعبها بناء علی توجهات يترافقها التعاون لكن یبدو أن زعماء نظام الهیمنة لا یعرفون لغة الدبلوماسية والتفاوض مع إيران“.

وتابع رضائي أنه رغم التزام الجانب الغربي في المفاوضات النوویة مع إیران للحيلولة دون فرض العقوبات الجدیدة ضد طهران، إلا ”أننا شهدنا بأنهم انتهكوا هذا الالتزام في عدة مراحل وفرضوا عقوبات جدیدة علی الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الإيرانيين، ما یشیر إلی أن من لا یعرف لغة التعاون والتفاوض هو الغرب وليس طهران“.

وأضاف أن إیران كانت منذ البداية نشطة في مجال مكافحة الإرهاب، و“كانت مواقفها في هذا الشأن واضحة، وأنه یبدو أنه یمكن لإیران وهولندا التعاون في مجال حقوق الانسان ومكافحة الإرهاب نظراً للهواجس المشتركة“.

وبدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جولته الأوروبية من بروكسل، الإثنين، والتقى برئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، ومنسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، فضلاً عن لقاء آخر جمعه بوزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز.

وبعد اجتماعه مع رومبوي، أشار ظريف في مؤتمر صحافي، إلى أنه ناقش في لقاءاته ملف بلاده النووي، ونقل نية إيران التوصل إلى اتفاق مع السداسية الدولية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وطالب المسؤولين الأوروبيين بالتعامل بالمثل لتجاوز الحساسيات وحل ما تبقى من الملفات العالقة بين إيران والآخرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com