1326 إسرائيليا اقتحموا الأقصى خلال أغسطس‎

1326 إسرائيليا اقتحموا الأقصى خلال أغسطس‎

القدس المحتلة – قالت مؤسسة أهلية فلسطينية تعنى بشؤون المقدسات، إنّ 1326 إسرائيلياً، أكثرهم من المستوطنين، اقتحموا المسجد الأقصى في القدس الشرقية خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

وفي تقرير صادر عنها، اليوم الإثنين، أوضحت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن من بين هذا العدد 1251 مستوطناً، و20 شرطياً، و55 عنصر مخابرات، وذلك ضمن برنامج الإرشاد والاستكشاف (برنامج سياحي إسرائيلي) بالمسجد.

وأضافت ”تكررت الاقتحامات بشكل يومي خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس، وكان أوج الاقتحامات خلال ما يُطلق عليه الاحتلال (ذكرى خراب الهيكل) المزعوم (التاسع من آب العبري) (5 آب بالتقويم الميلادي)، حيث اقتحم الأقصى عشية هذا اليوم 132 مستوطناً، ثم 186 في اليوم نفسه، وفي اليوم التالي 103 مستوطنين“.

وذكرت المؤسسة أنها أعدت هذا الإحصاء بالتعاون مع مؤسسة عمارة الأقصى، وهي مؤسسة أهلية فلسطينية غير حكومية تنشط في المسجد الأقصى.

ولفتت إلى أنه ”مع كل إجراءات وتضييقات الاحتلال الإسرائيلي تواصلت بشكل مكثف منذ بداية الشهر وحتى نهايته، نشاطات وفعاليات الرباط الباكر والدائم، وشد الرحال إلى الأقصى“.

وفي هذا الصدد، قالت المؤسسة ”قام أهالي الداخل الفلسطيني (المقيمون داخل إسرائيل)، وأهل القدس، وطلاب وطالبات مشروع إحياء مصاطب العلم في الأقصى، وفعاليات الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، ومؤسسة البيارق لإحياء المسجد الأقصى، بتشكيل درع بشري لحماية المسجد، وأُحبطت مخططات الاحتلال باقتحام جماعي كبير للأقصى في بعض الأيام“.

وحذرت مؤسسة الأقصى ”من هذه الاعتداءات الاحتلالية المتصاعدة“، داعية الأمة الإسلامية والعالم العربي إلى ”ضرورة العمل والتحرك والمبادرة إلى حمايته والتصدي لمخططات الاحتلال، وإنقاذ الأقصى والقدس المحتلين من براثن الاحتلال الإسرائيلي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com