إيران تعتزم بناء مفاعلين نوويين جديدين

إيران تعتزم بناء مفاعلين نوويين جديدين

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، علي أكبر صالحي، عن عزم بلاده بناء مفاعليين نوويين جديدين في محافظة بوشهر جنوب البلاد، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق تم مع الحكومة الروسية لبناء المفاعلين.

وقال صالحي في تصريحات أوردها التلفزيون الإيراني ”إننا الآن علی أعتاب توقيع إتفاقية لبناء مفاعلين نوويين جديدين في محافظة بوشهر“، مشدداً على أن إيران مقبلة خلال السنوات الثلاث القادمة على تطورات كبری في التقنية النووية في مجالات الزراعة والصحة والطب.

ولفت رئيس منظمة الطاقة الإيرانية ونائب رئيس الجمهورية إلى أنه نظراً إلى حصول العلماء الإيرانيين على التكنولوجيا النووية، ليس أمام الأعداء من طريق سوى طريق التعامل مع إيران.

وأضاف صالحي أن الخصوم كانوا يحاولون دائما الحد من قدرة إيران، إلا أن إیران وبفضل حكمة مسؤوليها تمكنت من الفوز على منافسيها على الصعيد الدولي.

وفرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات على شركات وأفراد وبنوك يشتبه في علاقتهم بالمساهمة في توسيع البرنامج النووي الايراني، ودعم الارهاب، ومساعدة إيران على تجنب العقوبات الدولية.

وشهدت المباحثات بين إيران والدول الست الكبرى بشأن البرنامج النووي انفراجة أواخر العام الماضي بالتوصل إلى اتفاق مؤقت تقوم ايران بموجبه بتخفيض مهم لبرنامجها النووي مقابل تخفيض ملموس للعقوبات المفروضة عليها.

وما زالت المفاوضات جارية بين الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي لحل الأزمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com