تخوف في هونغ كونغ بعد تحركات لمدرعات صينية في المدينة
تخوف في هونغ كونغ بعد تحركات لمدرعات صينية في المدينةتخوف في هونغ كونغ بعد تحركات لمدرعات صينية في المدينة

تخوف في هونغ كونغ بعد تحركات لمدرعات صينية في المدينة

هونغ كونغ- أثارت تحركات لمدرعات صينية في وسط هونغ كونغ، تخوفا كبيرا الجمعة في المستعمرة البريطانية السابقة حيث انتقدت القوى المؤيدة للديموقراطية "استعراضا للقوة" في إطار من التوتر الحاد مع بكين.

و شوهدت أربع على الأقل من آليات نقل الجند لجيش التحرير الشعبي قبل بزوغ فجر الخميس تسير في الشوارع الكبرى لحي كولون، كما ذكرت صحيفة "آبل دايلي".

ويتبين من صور نشرت على موقع تويتر للرسائل القصيرة وجود مدافع مثبتة على أبراج هذه الدبابات.

وقد حصل هذا التحرك في إطار التوتر في هونغ كونغ. ويتخوف قسم من الرأي العام مما يعتبره تدخلا متزايدا من بكين في شؤون هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي واسع منذ استعادتها الصين في 1997.

ويدور في الوقت الراهن جدال تمهيدا لانتخاب رئيس المجلس التنفيذي للمدينة في 2017، بين المنادين بـ "ديموقراطية على الطريقة الصينية" وأنصار الاقتراع المباشر والتام.

لذلك تبحث اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) هذا الأسبوع في بكين قرارا حول الموضوع قدمه الرئيس الحالي للهيئة التنفيذية ليونغ شون-ينغ.

وتعين الجمعية الوطنية الشعبية التي فاز الحزب الشيوعي الصيني بالقسم الأكبر من مقاعدها رئيس الهيئة التنفيذية حتى الآن.

وقد وافقت الصين على إجراء انتخابات بالاقتراع المباشر لكنها أوضحت أن "الوطنيين" وحدهم يحق لهم الترشح.

أما الأحزاب المؤيدة للديمقراطية الممثلة في البرلمان في هونغ كونغ، فتطالب في المقابل بحرية الترشح التامة وتهدد حركة "اوكيباي سنترل" المدنية بحشد آلاف من أنصارها لشل الحركة في حي الأعمال في هونغ كونغ إذا ما تمسكت بكين بموقفها.

ومن المقرر تنظيم تظاهرة الأحد لدى انعقاد اجتماع لجنة الجمعية الوطنية الشعبية في بكين.

ورأت النائبة المؤيدة للديموقراطية كلاوديو مو أن وجود مدرعات في وسط هونغ كونغ هو محاولة متعمدة لإخافة الناس. وقالت "إنه استعراض للقوة يقوم به الجيش لإخافة سكان هونغ كونغ الذين يستعدون للعصيان المدني على نطاق واسع

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com