ترامب يتفق مع ماكرون وميركل على ضرورة تطبيق وقف إطلاق النار في سوريا

ترامب يتفق مع ماكرون وميركل على ضرورة تطبيق وقف إطلاق النار في سوريا

المصدر: رويترز

قال قصر الإليزيه في بيان، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفقا اليوم الجمعة على العمل معا لتطبيق وقف إطلاق النار في سوريا، وحثا روسيا على ممارسة نفوذها على دمشق.

وتحدث ماكرون وترامب عبر الهاتف، وناقشا الوضع في سوريا وضرورة تطبيق قرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لإنهاء الأعمال القتالية وإتاحة المجال لدخول المساعدات الإنسانية للغوطة الشرقية وإجلاء الجرحى.

وقال البيان، إن الزعيمين اتفقا على ضرورة أن تمارس روسيا ”أقصى ضغط بشكل لا لبس فيه على النظام في دمشق“ للالتزام بوقف إطلاق النار.

وشدد ماكرون أيضا على أن فرنسا سترد بقوة إذا تبين أن أسلحة كيماوية أدت إلى قتل مدنيين في سوريا.

وفي سياق متصل، اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي، على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو لوقف إطلاق النار 30 يوما في سوريا على الفور.

وقال متحدث باسم ميركل ”اتفق الاثنان على أن ضرورة التزام النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين بالتطبيق الفوري والكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401 (لعام 2018). هذا القرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في سوريا“.

وأضاف المتحدث شتيفن زايبرت في بيان ”عبرت المستشارة والرئيس أيضا عن قلقهما إزاء تصريحات الرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين الأخيرة بشأن تطوير أسلحة وتأثيرها السلبي على الجهود الدولية للحد من التسلح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة