أمريكا تأمل طرح تحقيق جديد في الهجمات الكيماوية بسوريا للتصويت الأسبوع المقبل
أمريكا تأمل طرح تحقيق جديد في الهجمات الكيماوية بسوريا للتصويت الأسبوع المقبلأمريكا تأمل طرح تحقيق جديد في الهجمات الكيماوية بسوريا للتصويت الأسبوع المقبل

أمريكا تأمل طرح تحقيق جديد في الهجمات الكيماوية بسوريا للتصويت الأسبوع المقبل

قدمت الولايات المتحدة لـ مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يطالب بفتح تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن الهجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.

وبحث خبراء من مجلس الأمن يوم الخميس مسودة القرار الأمريكية، لكن دبلوماسيين قالوا إن روسيا لم تحضر.

وتقترح مسودة القرار الأمريكي، التي اطلعت عليها رويترز، إنشاء آلية تحقيق مستقلة تابعة للأمم المتحدة لمدة عام، والتي ستحدد من المسؤول عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأكدت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هيلي يوم الخميس، إنها تأمل طرح هذا المقترح للتصويت الأسبوع المقبل.

وقالت هيلي للصحفيين "عندما طرح الروس الآلية الخاصة بهم لم تجد من يساندها ولهذا نتقدم بأخرى.. نعمل عليها منذ تم القضاء على آلية التحقيق المشتركة".

وأضافت "لقد أخذنا في الحسبان أمورًا معينة ظن (الروس) أنها مشكلة، لكن إذا لم يريدوا آلية على الإطلاق فسيستخدمون حق النقض (الفيتو) ضدها".

وانتهى تحقيق دولي سابق، يعرف باسم آلية التحقيق المشتركة، في نوفمبر تشرين الثاني، بعدما قامت روسيا للمرة الثالثة خلال شهر بعرقلة محاولات لتجديد التحقيق الذي قالت موسكو إنه معيب.

ثم اقترحت موسكو في يناير كانون الثاني مشروعها الخاص لإنشاء تحقيق جديد، لكنه لم يجر طرحه مطلقًا للتصويت.

وانتقدت الولايات المتحدة النص الروسي ووصفته بأنه محاولة لصرف الانتباه عن مبادرة فرنسية لاستهداف منفذي الهجمات بغازات سامة.

وخلص التحقيق السابق الذي أجرته الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن الحكومة السورية استخدمت غاز الأعصاب (السارين) في هجوم الرابع من أبريل نيسان 2017 واستخدمت مرات عديدة أيضًا الكلور كسلاح. وألقت على تنظيم الدولة باللائمة في استخدام غاز الخردل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com