أمريكا تسعى لتشكيل ائتلاف دولي ضد "الدولة الإسلامية"
أمريكا تسعى لتشكيل ائتلاف دولي ضد "الدولة الإسلامية"أمريكا تسعى لتشكيل ائتلاف دولي ضد "الدولة الإسلامية"

أمريكا تسعى لتشكيل ائتلاف دولي ضد "الدولة الإسلامية"

واشنطن - قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تكثف مساعيها لبناء حملة دولية ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، بما في ذلك تجنيد شركاء لاحتمال القيام بعمل عسكري مشترك.



وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن بريطانيا وأستراليا مرشحتان محتملتان، فيما قالت ألمانيا إنها تجري محادثات مع الولايات المتحدة وشركاء دوليين آخرين بشأن عمل عسكري محتمل ضد التنظيم لكنها أوضحت أنها لن تشارك.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي: "نعمل مع شركائنا ونسأل كيف سيكون بمقدورهم المساهمة.. ثمة عدة وسائل للمساهمة: انسانية وعسكرية ومخابراتية ودبلوماسية".


ولم يتضح عدد الدول التي ستنضم للحملة.


وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة قد تتحرك بمفردها إذا دعت الضرورة ضد المتشددين الذين استولوا على ثلث الأراضي في كل من العراق وسوريا وأعلنوا عن حرب مفتوحة ضد الغرب ويرغبون في إقامة مركز للجهادية في قلب العالم العربي.


واجتمع مسؤولون كبار بالبيت الأبيض هذا الأسبوع لبحث استراتيجية لتوسيع الهجوم على تنظيم الدولة الإسلامية بما في ذلك إمكانية شن ضربات جوية على معقل المتشددين في سوريا، وهو تصعيد من المؤكد أن يكون أكثر خطورة من الحملة الأمريكية الحالية في العراق.


وفي حين رحبت حكومة العراق بالدور الذي تقوم به الطائرات الحربية الأمريكية في الهجوم على المتشددين، فإن الرئيس السوري بشار الأسد حذر من أن تنفيذ أي ضربات دون موافقة دمشق سيعتبر عملا عدوانيا، ما يحتمل أن يضع أي تحالف تقوده الولايات المتحدة في صراع أوسع نطاقا مع سوريا.


وقالت حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنها لم تتلق أي طلب من الولايات المتحدة بخصوص شن ضربات جوية.


وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت إن المساعدات الانسانية في العراق قد تتواصل، لكنه رفض الافصاح عما إذا كانت أستراليا ستنضم إلى أي عمل عسكري تقوده الولايات المتحدة.


ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن يؤدي النجاح النسبي للمساعدات الإنسانية والضربات التي نفذت في الآونة الأخيرة على أسلحة المتشددين في العراق إلى تبديد مخاوف الحلفاء فيما يتعلق بدعم عمل عسكري جديد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com