الحرس الثوري الإيراني يتولى حماية مضيق هرمز

الحرس الثوري الإيراني يتولى حماية مضيق هرمز

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

أعلن مسؤول في الحرس الثوري الإيراني عن تولي عناصر من القوة البحرية التابعة للحرس المهمة المباشرة في توفير الأمن لمضيق هرمز الواقع جنوب إيران.

وذكر قائد القوة البحرية الإيرانية العميد علي فدوي، في ملتقى للطلبة الجامعين بمدينة مشهد شمال شرق إيران، إنه جرى إزاحة الستار عن فرقاطة جديدة، وإن احدى فرقاطات فئة ”جماران“ ستدخل الخدمة في القوة البحرية للجيش الإيراني هذا العام.

وأوضح فدوي، أن: ”نهجنا في موضوع تطوير سلاح البحر هو صنع المئات من السفن الحربية الجديدة والتي يتم تدشينها سنويا.“

وفيما يتعلق بتواجد السفن الإيرانية في المياه الدولية الحرة، قال القائد بالحرس الثوري: “ هنالك تقسيم للواجبات بيننا وبين قوات الجيش، ومضيق هرمز يقع على عاتق الحرس الثوري بصورة مباشرة فيما تتولى قوات الجيش مهمة بحر عمان والمياه الحرة، وبطبيعة الحال فإن للقوة البحرية للحرس الثوري تواجدا نشطا في المنطقة البحرية الرابعة أيضا.“

ومضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن، ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلاً ما بين مياه الخليج من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى.

وتطل عليه من الشمال إيران عبر محافظة بندر عباس ومن الجنوب سلطنة عمان (محافظة مسندم) التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي ضمن مياهها الإقليمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com